.::||[ آخر المشاركات ]||::.
كتب صديق عبد الهادي: بعض قضايا... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 10164 ]       »     تنعي منتديات وادي شعير المغفور... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 8973 ]       »     بمزيد من الحزن والأسى تنعى منت... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4279 ]       »     تنعي منتديات وادي شعير المغفور... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3966 ]       »     كتب صديق عبد الهادي: وما الذي ... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 12860 ]       »     من الواتساب: أقوال منسوبة للشي... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4962 ]       »     تنعي منتديات وادي شعير المغفور... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4447 ]       »     الراكوبة: لجنة للتحقيق في بيع ... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 9408 ]       »     الراكوبة: تكوين لجنة تمهيدية ل... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 6933 ]       »     الراكوبة: محافظ مشروع الجزيرة ... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 8774 ]       »    



الإهداءات

العودة   منتديات وادي شعير الأقسام العامة المنتدى العام

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,281
بمعدل : 0.65 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى العام
افتراضي عقد الإذعان من شركة الأقطان == منقول
قديم بتاريخ : 04-07-2011 الساعة : 12:10 PM

عقد الإذعان من شركة الأقطان .. بقلم: احمد المصطفى إبراهيم
استفهامات:
يتداول المزارعون هذه الأيام عقداً من صفحتين دفعت به شركة الأقطان للمزارعين لتوقيعه.
ما رأيت في حياتي عقداً مثله ولا عقد شركة الكهرباء.«أن تكون عبداً لشركة الأقطان في أرضك».
أول الأمس القريب كتبنا عن قانون تنظيم المنافسة ومنع الاحتكار. وهذه شركة الأقطان تطالب بالاحتكار عينك، عينك ومعاه إذلال وتهديد كمان.
تخيّل ذلك القانون الذي كادوا يدفعون به لمجلس تشريعي ولاية الجزيرة وبعد أن قال الوالي قولته المشهورة »غشني فلان.......» جاءوا به من الشباك. وجوهره يريدون أن يحتكروا إنتاج كل القطن لشركة الأقطان فقط.«المأمون علي بنات فريقه».
يقول العقد الذي تمثل الشركة فيه الطرف الأول ستقوم بالآتي:ـ
1/ يفوض الطرف الثاني («المزارع» الطرف الأول «الشركة» بإبرام الاتفاقات الخاصة بالزراعة، تحضير الأرض ،الزراعة،الرش، ....الخ، هكذا تخيل عقداً يكون فيه نص كهذا..... الخ «على أن يلتزم الطرف الثاني على كافة الالتزامات التي يوقعها الطرف الأول في هذا الشأن.» أيها المزارع القاصر أهنأ بسيدك الجديد الذي سخرك الله إليه ليقوم عنك بكل هذه الأمور وما عليك إلا الاجتهاد في الزراعة ولمدة 8 شهور وأنت لا تعلم عن ما بين أيدك من زراعة إلا أنك مسخر لا تعلم بكم كان أي من عقود العمليات الزراعية. ألا يدير شركة الأقطان سيدنا يوسف القوي الأمين؟ تسأل ليه يا مطرطش».
2/ «اتفق الطرفان على أن يبذل الطرف الثاني كافة الجهود المعتادة في عمليات الزراعة والمتابعة والحراسة والحصاد لحين استلامه بواسطة الطرف الأول في المكان والزمان اللذين يحددهما الطرف الأول.» مما يعني أن الطرف الثاني المزارع يمكن أن يتلقى مكالمة الساعة 12 منتصف الليل عليك يا مزارع تسليم محصولك الآن في محالج ربك التابعة لشركة الأقطان وإلا تكون أخللت بالعقد وتنتظرك فقرة العقوبات.
3/ يعتبر كل إنتاج مساحات القطن الممولة بواسطة الطرف الأول ملكاً له ويعتبر في حيازة الطرف الثاني على سبيل الأمانة ولا يجوز التصرف فيه بأي وجه إلى حين تسليمه للطرف الأول. «تخيل لو اقتصر الطرف الأول الشركة بقدر التكلفة لقلنا خير وبركة ولكنها تريد كل القطن الذي هو ملك للمزارع يكون فقط أمانة عنده وأي تصرف فيه يعتبر خيانة أمانة بنص العقد» «أبو الزفت».
نقفز للفقرة الأخيرة
4/ في حالة إخلال الطرف الثاني بأي التزام في هذا العقد، للطرف الأول الحق في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بحفظ حقوق الطرف الأول ومطالبة الطرف الثاني بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن الإخلال.
من المزارع المجنون الذي يوقع عقداً مثل هذا؟ لو اكتفت الشركة بقطن على قدر تكلفتها لقلنا خير وبركة ولكنها تريد أن تحتكر كل القطن بالسعر الذي يروق لها ولم تحدد سعراً مبدئياً.
بالمقابل شركة أرض المحنة وعلى لسان مديرها كمال النقر مستعدة لتمويل القطن وشراء قطن على قدر التكلفة بسعر 400 جنيه للقنطار وما زاد بسعر السوق في ذلك اليوم.
شركة الأقطان «المملوكة للمزارعين افتراضاً» أقل حنيّة عليهم من أرض المحنة. وبهذا تكون خرقت قانونين قانون مشروع الجزيرة لسنة 2005م وقانون المنافسة ومنع الاحتكار.« شايلوك تعال ليهم يعلموك».
هنيئاً للمزارعين بالإقطاعيين الجدد!!!!!!!!!!



عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,281
بمعدل : 0.65 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : المنتدى العام
افتراضي
قديم بتاريخ : 04-07-2011 الساعة : 07:15 PM

هذه مداخلة كتبها الأخ سيد الحسن حول نفس الموضوع في موقع الاقتصادي السوداني
===
توقيع عقود الإذعان لمؤسسة الأقطان خطوة جديدة في ردم ظهر المزارع بالديون برهن الحواشة.
وسوف تأتى لكم مؤسسة الأقطان بالتقاوي الفاسدة والأسمدة الفاسدة والتكاليف المرتفعة(وفساد فضيحة التقاوي السابقة ما زالت تحت أن يحاسب عليها الفاسدون أم يصيبهم فقه السترة).
الحواشة خصوبتها متدنية
قنوات الري لا توفر الري المطلوب (شربة كل 14 يوم) وبصورة منتظمة لمدة 8 أشهر.
الأشراف تحت منتسبي شركة الهدف والتي لا تفهم حتى في زراعة شجرة نيم.
ماذا سوف توفر لكم مؤسسة الأقطان؟؟؟؟؟
كساد في الإنتاج في آخر الموسم ومجابهة بيع الحواشة في الدلالة.
الرئيس قام بإصدار مراسيم جمهورية لتصفية عدد كبير جدا من الشركات الحكومية - لماذا لم تتم تصفية هذه الملعونة - صغيرة النفس والتي طردت من الباب وتحاول الدخول من الشباك.
ألم تحاول مع السيد الوالي لإصدار قانون قدم لتشريعي الإقليم لتحتكر - وسحبه الوالى بعد أن أعترف بان(فلان غشاه) حسب ما ورد بعمود استفهامات.
اعتراف الوالي بـ (الغشة) مؤشر قوى أن هناك أمر خفي تحت الطاولة من عقود الإذعان.
مؤسسة الأقطان هذه عاوزها تجيب (طقل) المؤتمر الوطني (يتلولح) في ظل الظروف السياسية الحالية من المحيطة بنا خارجيا وداخليا من ارتفاع أسعار
ولحن يتم عزفه فى كل المناسبات أفراح وأتراح حتى مناسبات قيادي المؤتمر اللحن هو لحن الساعة أسمه (الفساد).



عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,281
بمعدل : 0.65 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : المنتدى العام
افتراضي
قديم بتاريخ : 04-07-2011 الساعة : 07:18 PM

[color="blue"]وكان هذا تعليق على ما خطه الأخ سيد الحسن
==
الأخ سيد
شكرا على إيراد هذا الموضوع لأهميته و خطورته على مستقبل المزارع الذي يدخل في علاقة إنتاج مع شركة الأقطان ( والتي هي كما يقال مملوكة للمزارعين!!)،
المطلوب توعية المزارعين بخطورة هذا العقد على ملكية الحواشات ،
كما لا يتضمن عقد الإذعان هذا أية شروط جزائية على الشركة حتى تحفظ للمزارع حقوقه
مثل الفشل في توفير الري الكافي المطلوب لإنجاح الزراعة، ضمان جودة التقاوي ( والتجربة لازالت ماثلة أمام الجميع عن التقاوي الفاسدة)
نوعية مواد المبيدات المستخدمة ومدى جودتها!!
ثم من الرقيب على عقود شراء وتوريد مدخلات الإنتاج هذه !!
أرى أن يتم تخصيص أسبوع على نطاق الجزيرة يخصص لبيان خطورة وحيف هذا العقد
ويمكن الاستعانة بأبناء وشباب المزارعين
كما أعتقد أن هذه يمكن أن تكون بداية طيبة للرابطة العالمية للدفاع عن مشروع الجزيرة
بالتعاون مع التحالف لتنسيق و ترتيب مثل هذا العمل
,[/
color]


زهاوي عبد الجليل الامام
الصورة الرمزية زهاوي عبد الجليل الامام
:: عضو نشــط ::
رقم العضوية : 4
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 961
بمعدل : 0.19 يوميا

زهاوي عبد الجليل الامام غير متواجد حالياً عرض البوم صور زهاوي عبد الجليل الامام



  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : المنتدى العام
افتراضي
قديم بتاريخ : 04-07-2011 الساعة : 07:19 PM

أبو محمد سلام
عقد مخزي ويجب أن نُجرم من صاغوه!!
ماذا ينتظر المزارع من هذه الشركة
التي تسيطر عليها العقلية الإنتهازية!!
كون بخير


توقيع زهاوي عبد الجليل الامام

الفراشات لو ضيعت حلم الوصــــــــــــــول
ما ضيعت إحساسا بي طعم الرحــــــــيق




عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,281
بمعدل : 0.65 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : المنتدى العام
افتراضي
قديم بتاريخ : 04-11-2011 الساعة : 07:06 AM

أصداء عقد الإذعان من شركة الأقطان

احمد المصطفى إبراهيم
[email protected]

منذ أن نشرنا بعض تفاصيل عقد شركة الأقطان «المعيب» الذي تريد من المزارعين أن يوقعوه ولسان حالها يقول: «بسرعة وقعوا قبل أن ينكشف أمره».
أول اتصال كان من عضو بارز في اتحاد المزارعين ـ بالمناسبة هذا الاتحاد ألم تنتهِ مدته؟ وهل هو محلول الآن أم قائم بحكم العادة؟ـ اتصل العضو وقال: نحن في اتحاد المزارعين لم يمر علينا ولم يعرض علينا ولم يخرج منا. سألت يا راجل أول جملة فيه تقول «إنه وبعد موافقة اتحاد مزارعي مشروع ...... ». اعتمد ما قلته لك.
وتوالت الهواتف الكل يستنكر عقدًا بهذه الشروط ويخشى أن يقع في الفخ بعض المزارعين بحيلة أن يأتيه من يقول له أسرع وقع عايز قطن وللا ما عايز بمولوك وبسلفوك وبحسن نية يوقع على هذا العقد المجحف ويأتي ذلك اليوم ويخرج علينا ناس الشركة ويقولوا القانون لا يحمي المغفلين.
الحمد لله الموضوع وجد ردود فعل واسعة ولكن تمنيت لو تصدت له السلطات أي سلطات من فوق أو من الولاية حيث إن مثل هذا العقد سيخرج زراعة القطن إلى ما شاء الله ولن تقوم للقطن قائمة على أهميته المعروفة وبفقده فقدنا الزيوت والأعلاف وحطب الحريق وأشياء كثيرة وإذا ما استمر أمر الزراعة مسنود لهؤلاء لا معنى أن يعقد مجلس الوزراء جلسة كاملة للاعتناء بالزراعة.
أما هاتف الشيخ الطيب محمد عثمان « الواعظ» فذاك شيء آخر حفظه الله.
مثل هذا العقد سيجعل كلمة دخول الشركات في خبر كان. كنت أحسب أن شركات محترمة مثل شركة السكر وعلاقتها مع مزارع الجنيد الذي هو من أعلى المزارعين دخلاً الآن في السودان لأن الشركة لا تستثمر في المدخلات ولكن يهمها العائد النهائي المجزي للطرفين، أما هؤلاء فلا يريدون إلا السمسرة في المدخلات والعمليات الفلاحية وبعد داك القطن في السما، أليس هم من بسببهم نقصت المساحة المزروعة قطناً في مشروع الجزيرة من 500 ألف فدان إلى 30 ألف فدان والغريب لم يسألهم أحد ولم يحاسبهم أحد لماذا؟ هذا ما يحيرني!
هذا مزارع يطلب تدخل البنك الزراعي ليمول ويستلم تكلفته كما عودنا دائماً، وختم بهذه العبارة:ـ
نرجو أن يجد هذا الأمر فائق عنايتكم وحتى يستفيد المزارع من تحسن الأسعار العالمية للقطن بعيداً عن شرك السودان للأقطان «لا يوجد خطأ مطبعي» وختاماً نتقدم بخالص الشكر لكم ولصحيفتكم العامرة لانحيازكم الواضح لقضايا المزارعين «الأخ المصحح، هذا الرجل يقول إنه يقصد كلمة شرك لا تغيّرها، الله يرضى عليك».
إن كانت هذه هي الشركات التي يعنيها وزير الزراعة فعلى الزراعة السلام.
أريد شركة عينها على المنتج الزراعي وليس السمسرة والعائد السريع. شركة تقول الفدان يحتاج لعدد كذا كيلوجرام من السماد وكذا كيلو جرام من التقاوى وكذا لتر من المبيد وسعر كل وحدة من هذه الوحدات هو كذا إذا تكلفة الفدان ستكون كذا والإنتاج لن يقل عن 10 قناطير وتكاليفه كذا وسعر القنطار أقله كذا ما زاد على ذلك شراكة بين الشركة والمزارع مثلاً.
أما إن يطلب مني أن أفوضه في كل شيء ويوقع نيابة عني في كل شيء وأكون ملزماً بتوقيعه فليبحث عن مهابيل ليوقعوا له وليحلج السراب ويصدر الأحلام ويدبج التقارير التي لا تقنع كاتبيها.
هرمنا هرمنا
http://alrakoba.net/articles.php?action=show&id=7061


عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,281
بمعدل : 0.65 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : المنتدى العام
افتراضي
قديم بتاريخ : 04-11-2011 الساعة : 07:07 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

حاطب ليل الاثنين

تزرعوا السم ال....

عبد اللطيف البوني
[email protected]

السودان سلة غذاء العالم , قانون جديد لمشروع الجزيرة ,نهضة زراعية ,الزراعة هي بترول السودان الحقيقي , دول وبيوتات مالية تود أن تستثمر زراعيا في السودان و.... و... فما أكثر الشعارات التي ترفع كبيارق للزراعة في السودان ولكننا قلنا وقال غيرنا أن الشخوص الذين يديرون المؤسسات الزراعية من قادة شركات واتحادات مزارعين وغيرهم ليسوا مؤهلين لقيادة أي نهضة زراعية لا بل يشكلون عقبة أمام أي تطور زراعي لان مصالحهم الآنية الضيقة تقوم على هذا التكلس وتقوم على ظلم المزارع لا بل وتدميره ليتهم كانوا تجارا شطارا يتاجرون في المنتج الزراعي وان شاء الله( يظلموا المزارع) كما كان يفعل الانجليز وتستفيد البلاد ولكنهم للأسف يسفسفون في مراحل ما قبل الإنتاج فيدمروا الإنتاج وبالتالي البلاد والعباد إنهم (فاسدين ) كسالى ضيقوا الأفق
حتى لانطلق الحديث على عواهنه نعرض لكم اليوم عقدا لزراعة القطن تريد شركة الأقطان إبرامه مع المزارعين في الجزيرة يبدأ العقد بان الشركة تقوم بكل التحضيرات للعملية الزراعية من حرث وإصلاح قنوات وسماد ومبيدات وجولات والذي منه ويقوم المزارع بكل العمليات الفلاحية بينما لم يذكر العقد أي سعر لهذة المدخلات علما بان الموسم قد بدا تقريبا والأسعار يمكن جدا أن تكون معلومة فسعر الحرث معلوم وسعر السماد العالمي معلوم وأسعار المبيدات (إن شاء)فاسدة معلومة ولكن الشركة تريد أن تتعاقد و(تلهط) على كيفها إلا لماذا لم تحدد الأسعار ؟ بالطبع لن نطمع بان نطالب الشركة أن تحدد أسعار تقريبية للعمليات الفلاحية فالمزارع قد يخسر دم قلبه في عمليات الحش إذا كان الخريف ناجحا وقد يخسر كثيرا في علميات الجني(اللقيط) إذا كان الإنتاج عاليا
من مضحكات العقد أن القطن المزروع بموجب عقد الإذعان هذا هو ملك حر من أملاك الشركة أما المزارع فمجرد أمين عليه فما عليه بعد أن يجنيه إلى أن يسلمه للشركة في المكان والزمان الذي تحدده الشركة (إن شاء الله في سقط لقط) طبعا أهل الجزيرة يعلمون أن الترحيل (ماكلة كبيرة) فمزارع الجزيرة الذي يصاقر هذا المحصول ثمانية أشهر مجرد حارس لا يحق له يأخذ (بقة) بضم الباء لعمل مخدة (يا ربي حانشوف مطاردة الغوغايات) ذي زمان ؟ طيب يا شركة مخلفات المحصول أي ما يسمى بالحصاد من سيقان قطن وغيرها برضها حقتك؟
بالطبع الشركة تقوم بعمليات البيع منفردة مفردة منفردة هذه منصوص عليها في العقد على حسب الأسعار العالمية والمحلية أي تبيع بالعملة التي تختار وطبعا تبيع بالدولار وتدفع ب(لدينار) ويا حلاتك يا فرق السعر. ثم تخصم التكاليف كلها وتدفع الباقي للمزارع (أكان تخلوها حلوة شوية )بان تقوم الشركة بأخذ القناطير التي تعادل تكلفتها وتترك الباقي للمزارع لكي يبيعه بطريقته أو في الوقت الذي يريد أو حتى يشارك في بيعه (تشكر الشركة لأنها لم تذكر الاتحاد وطبعا السبب معلوم بالنسبة لنا)
ويتواصل الفيلم المضحك المبكي فالشركة تقوم بكل العمليات الحسابية منفردة وعمليات التامين بطريقتها فالقطن هو أصلا ليس ملكا للمزارع لكي يتفاوض مع شركة التامين لأنه مجرد أمين عليه . وسيعطي وريقة في النهاية مكتوب عليها بعنا بكذا وخصمنا كذا لا سعر الزهرة ولا سعر البذرة ولا سعر الزغب ولا درجة الفرز ولا.. ولا.. بالمناسبة أصل العقد فيه أيضا الخ... أي والله العظيم نقط نقط نقط . أما يرفع الضغط ويفقع المرارة في العقد وان كان العقد كله يفعل فهو البند الذي يقول إذا اخل المزارع بأي الواجبات المنصوص عليها فا للشركة حق مقاضاته ومطالبته بالتعويض ولكن إذا أخلت الشركة بأي واجب منصوص عليه فهذا ما سكت عنه العقد تماما .
إلي ولاة الأمر في بلادنا والي القائمين على أمر الزراعة فيها هل مثل هؤلاء يمكن أن يفيدوا الزراعة أو المزارع أو البلاد في شئ.؟ هل هذه هي سياسة تحرير المزارع؟ اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه. اللهم إن كان لابد من ابتلائنا بمفسدين فألطف بنا بمفسدين مفتحين شوية .
نشرت بتاريخ 11-04-2011
http://alrakoba.net/articles.php?action=show&id=7062


عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,281
بمعدل : 0.65 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : المنتدى العام
افتراضي
قديم بتاريخ : 04-11-2011 الساعة : 11:33 AM

أدناه ما خطه الأخ سيد الحسن في موقع الاقتصادي السوداني تعليقا على عمود البوني وكلام أحمد المصطفى أعلاه:
=============

الأخ عمر الأمين
سلام
هذا العقد كابن السفاح - أول ما طلعته رائحته الكل ينكره وخاصة إتحاد عباس الترابي والذي قام بغش الوالي لتمرير قانون أودع بالمجلس التشريعي للإقليم ليتم تمريره ولكنه سحب بعد اكتشاف (الغشة)أن يلزم القانون المزارع بيع القطن لشركة الأقطان فقط. . والسلطات التي تحدثت عنها لوقف عقود الإذعان ( عميانة وتبحث عن حل للأزمة الاقتصادية في الذهب الأبيض) وكل العالمين بأسرار المشروع – حسب اعتقادها- هم شركة أقطان د.عابدين والذي كان فشله كإداري باين في بيع الشركة القطن بمعدل 80% أعلى من تقدير شركة الأقطان ( المدير الناجح لا يتخطى نسبة خطأه نسبة الت 10% - وكلما تخطى الرقم الـ 10% زيادة أو نقصان كان مؤشرا واضحا لفشل القائم على أمر الشركة وهو د.عابدين . حيث انه نتيجته في التقديرات (صفر%). وإذا قام بتقديرات البذور والسماد للفدان والإنتاج المتوقع سوف تكون نسبة انحرافه من التقديرات في التكلفة ما لا يقل عن 80% زيادة و 80% نقص من تقديره في كمية الإنتاج.
والتجربة خير دليل والذين يساورهم الشك عليهم الرجوع لتصريح د.عابدين بالصحف وتباهيه بأنه حقق سعر بيع للقطن الموسم السابق أكثربـ 80% من تقديراته المتوقعة.

أذا كان هناك مسؤول يخاف الله عليه أن يقوم بطرد د.عابدين وشركته وعباس الترابي واتحاده ومعهم وزيرهم قائد فرقة تحطيم المشروع ويتم منعهم من حتى دخول إقليم الجزيرة حتى ولو لغرض اجتماعي الفرح والأتراح.
حسبما ذكر الأخ أحمد المصطفى نريد شركة تحدد للمزارع ما يحتاجه الفدان من البذور وكم كيلو من السماد وووو...ألخ. ونسى أخونا أحمد المصطفى ذكر كم متر مكعب يحتاجها الفدان من المياه كل 14 يوم وكم تكلفتها.
المزارع وأي شركة خاصة ( والشركات القادرة على قفا من يشيل) يمكنها توفير البذور والسماد, لماذا لم تتميز مؤسسة الأقطان على الشركات الأخرى وتلتزم بتوفير احتياجات المياه بإعادة تأهيل الكنارات والترع وأبوعشرينات من مصب المياه في سنار وحتى السرابة التي تقوم عليها شجرة القطن.
للأسف الشديد أن الحكومة تعتقد تمام الاعتقاد(واعتقادها صحيح 100%) أن المخرج الوحيد لأزمتها الاقتصادية والتي ذكرها في كلمته بعد الاستقالة عند (تكريمه)أن ( اقتصاد البلاد في أسوأ حالته وكذلك تأخرت الإصلاحات).
اعتقاد الحكومة صحيح أن مشروع الجزيرة هو المنقذ لهذا الاقتصاد المتهاوي - لكن لتحقيق ذلك يجب اتخاذ القرار الصحيح بعمل التالي :-
(1) إقالة وزير الزراعة أو رفع يد الوزارة عن المشروع إذا أصرت الحكومة في احتفاظه بوزارة الزراعة.
(2) حل اتحاد عباس الترابي
(3) حل مجلس أدارة الشريف احمد بدر
(4) إقالة المدير خلف صديق محيسى
(5) أبعاد شركة الهدف وحرمانها حتى من دخول الإقليم.
والعمل على :-
(1) أعادة تأهيل خصوبة التربة بزراعة نصفها بقوليات مفتته للأرض - الفول واللوبيا مع ترك النصف الآخر بورا وبالتناوب لأربعة مواسم متتالية - بعدها يتم العودة لدورة الانجليز الزراعية سواء كانت رباعية أو ثلاثية.
(2) أعادة تأهيل التربة بإبادة دودة أرضية تنتج عن زراعة البامية وتتسبب في العسلة قاتلة القطن ومدمرة أنتاجه.
(3) أعادة تأهيل قنوات الري من الكنار وحتى أبو ستة - بعض المناطق تحتاج إلى ردم بعض الكنارات والترع والتي تم حفرها في السنين السابقة للحصول على أعلى أمتار مكعبة للحصول على اكبر عائد للحفارات وأصحاب الحفارات. الحفر الزائد أدى إلى وصول بعض الكنارات لمستوى الترع - وبعض الترع لمستوى أبو عشرينات لأن الحفر الزائد يؤدى إلى حمل الأطماء نسبة لزيادة الاندفاع. وتم نقل الطمي من الكنار إلى الترع ومن الترع إلى أبو عشرين مما حدا بالمزارعين لاستخدام الطلمبات الرافعة من الكنار والترع إلى الحواشة. والحل أن يتم الحفر العكسي بدء من الحواشة ونقل الطمي المتراكم لهذه الجريمة . هذه المشكلة كبيرة في نتائجها السلبية ولا يعلمها إلا القائمين على الري في مشروع الجزيرة ما قبل سياسة التدمير.أعادة تأهيل قنوات الري بإزالة الحشائش المائية والتي سرحت ومرحت في كل القنوات والنجيلة أخطرها .
(4) أعادة تأهيل الموارد البشرية وإرجاع المفصولين من ذوى الكفاءات والتخصص والخبرة الكافية من مفتشين زراعيين ومهندسين ومتخصصي حشرات وهم الوحيدون القادرون على زراعة ومراقبة القطن دون كورسات او تدريب جيد.
(5) أعادة تأهيل وتوفير البنية اللوجستية من تلفونات وسيارات وحمير خفراء وعجلات حتى يمكن بذل أقصى مجهود للعودة بالمشروع ليكون ملك الذهب الأبيض في السوق العالمي.

أعادة التأهيل تحتاج إلى تمويل ليس بالصغير ومن السهل توفيره بضمان ما تبقى من أصول المشروع بعد التحطيم والبيع. يمكن توفير التمويل من بنك التنمية الإسلامي أو من مستوردي القطن والذين هم على استعداد للدخول في تمويل أعادة تأهيل مشروع يعلمون تمام العلم بأنه الوحيد في العالم الذي يشبع نهمهم بتوفير كميات كبيرة لسد احتياجات مصانعهم في فرنسا وسويسرا وانجلترا وأمريكا واليابان – حيث أن أكثر من 90% من مصانع غزل القطن طويل التيلة يوجد في هذه البلدان. كما يمكن استخدام القطن طويل التيلة كوسيلة ضغط سياسي لتمرير بعض المتطلبات السياسية.

أقولها وبالصوت العالي لمن يرغب في الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية والتي أعجز فتقها الراتق د.صابر وأدى إلى استقالته . أن الطريق مفتوح في اتجاه واحد هو ما ذكرته أعلاه ولا يوجد أي بديل .
هذا أو الطوفان والذي لم يتجرأ د.صابر بقولها.
أما أن يتبع أولى الأمر المتعافي والشريف بدر وعباس الترابي ود.عابدين في ما يختص بالمنقذ الأوحد مشروع الجزيرة فأنهم كمن يبحث عن إبرة في كومة قش – حيث أن المذكورين لهم سجل حافل فيما جرى للمشروع .
اللهم هلا بلغت
اللهم فأشهد

http://sudaneseeconomist.com/phpBB/v...151&p=740#p740



الهادي الامام محمد
:: عضــو متميِّــز ::
رقم العضوية : 11
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 410
بمعدل : 0.08 يوميا

الهادي الامام محمد غير متواجد حالياً عرض البوم صور الهادي الامام محمد



  مشاركة رقم : 8  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : المنتدى العام
افتراضي
قديم بتاريخ : 04-12-2011 الساعة : 06:44 PM

عقد الاستغفال .
.
على اي شريعة صيغ هذا العقد (في دولة الشريعه)! لاادري.
على أي عدالة ألهية او انسانيه استند ! لاادري.
عدالته بنيت على منهج الاستغفال وفرعونية الاستعلاء ونصوصه صيغت على وجه الصخريه الحمقاء.
تفوح منه رائحة الفساد، ويتدثر به المكر والخداع (كما قالها الوالي صراحة) ،
الحيلة جاءت للانقضاض على هذا الرجل المريض بعد ان قطعت اوصاله (بيع الاصول وتسريح الموظفين وتفكيك السكك الحديديه والمحالج ومصنع النسيج والمطاحن وغيرها) .

المكر جاء لتركيع المزارع ليكون (عبد شهريه) في ارضه المرويه.
انتبهوا ! لم يعد في ربيع هذه الثورات من يستغفل الشعوب بعد ان اصبحت جميع الاقنعه مكشوفه (خلاص هرمنا ).
ابناء اللبقه وابو سته وابو عشرين على قناعة ان المشروع يجب ان يطور وان يقنن ويجب ان تكون هناك شركات تمويل وان يستنهض على الطرق الزراعيه الحديثه حتى ولو كان عبر شراكات خارجيه ، ولكن ايضا على قناعة تامه بان مثل هذا التطوير لايكون الا بمشاركتهم بدلا اقصائهم واستغفالهم . وبدراسة تامة بصيغة العقد الذي يناسب تطلعاتهم وآمالهم ومع من يختارون من الشركاء لا الحكراء . فهم ليسوا جهلاء بل عجائزهم على علم ودرايه بالافتاء.
يجب على المزارعيين والقانونيين ( من ابناء ابوسته وابو عشرين ) ان يصيغوا ويقدموا العقد الذي يناسبهم ولايذعنوا لقعد الاذعان او شركة الشيطان. والساكت عن الحق شيطان.
انتبهوا هذا او الطوفان!!!!

التعديل الأخير تم بواسطة الهادي الامام محمد ; 04-12-2011 الساعة 06:58 PM.


عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,281
بمعدل : 0.65 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 9  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : المنتدى العام
افتراضي
قديم بتاريخ : 04-13-2011 الساعة : 06:32 AM

[RIGHT]يا شيخ الهادي شوف المسرح دا واتخيل نفسك جالس فيهو
------
مسرح الجزيرة: البوني وحلاوة قطن

أسامة أحمد خالد
[email protected]

في باحة المسرح يتوسط الصف الأمامي مقاعد الجماعة الشاربين (وش الدواء) يعتمرون عمائم ناصعة البياض- كنوايا مزارعي الجزيرة- وشالات مطرزة منها وفيها (يعني من خيطه وفتله) بحروف صغيرة مائلة سوداء اللون كسواد مصيبة مزارعي الجزيرة في مجلسهم واتحادهم ومن يليهم. لم تكن هذه الحروف الزايلة مايلة المطرزة في عمائم (البيها ما أنغروا) سوى عبارة (نلبس من ما نصنع) كما طبع بخط رفيع في طرف العمائم عبارة (لا شرقية ولا غربية صناعة بلدي مية المية – إنتاج مصنع النهضة الزراعية الصناعية للغزل والنسيج بالحصاحيصا)، وعلى يسار ويمين الجماعة الشاربين وش الدواء جلس الجماعة (الضايقيين حلوها) منذ أن لبوا النداء وقد أخذوا يتصدقون بالبسمات على جمهور المزارعين من باب (تبسمك في وجه أخيك صدقة) ثم يلي ذلك صف العاملين عليها الذين أُفسح لهم في المجالس والاتحادات فتفسحوا بعد أن نامت نواطير المزارعين عن ثعالبها ثم يليهم أكلي أم زيت والعدس ويأتي بعدهم المؤلفة قلوبهم من الأحزاب الموقعة مع حزب الموقعين عن رب العالمين (ليس في اتفاقية مياه النيل كما قال موظف الري المرحوم عمر محمد الحاج لرجل الأمن حين وجد كتاب ابن القيم الجوزية في بيته) بل في قسمة الثروة والسلطة ثم يأتي خلفهم الجوكية الغارمين ومنظمات سبيل الله أهل السلسلة والإسراء والمعراج المحسنين ثم أبناء السبيل العابرين الذين كانوا يلمزون السودان في كل شيء ولكن حين أعطوا منها عشرين ألف كراع على سبيل الهدية رضوا ولسانهم يقول (آه دة سيدنا النبي إبل هدية كراع ومال إيه) ثم يليهم من يليهم في الترتيب إلى آخر المصارف بما في ذلك مصرف أم درمان الوطني ممول التقاوي إياها ثم يجلس في أخر الصفوف المزارعون أهل الجلد والرأس الذين جارت عليهم الإنقاذ فأنزلتهم منازل أهل الصفة.
وتحقيقاً لشعار نشرب من ما نزرع أديرت الكؤوس بأنواعها من منتجات العيش والقمح والدخن فمن الهجين جاء منتج (تشربوا عافية) الخالي من الكحول ومن ود عكر مشروب (العكارة الصافية) الخالي من الحترب ومن الدخن (المدائد الدافية) من الفم إلى الدم بكافة النكهات لذة لشاربي وش الدواء وقد أفتقد أهل المزاج المشروبات المعدة بلدياً والمعدلة وراثياً في مثل (أبو فاس من الكأس إلى الرأس).
بدأ الحفل كسائر الاحتفالات بآيات من الذكر الحكيم كان ختامها أخر آيات سورة قريش (فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) ثم نهض صاحب السندسيات معقباً بما يجيده منً أدب المقارنة والمقاربة ليتحف الحضور بقصة (أم معبد) و(حليمة السعدية) مطمئناً أهل الصفة بالقول أبشر يا أيها المزارع الفقير سوف يأتيك خير وفير وإن لم يأتيك فلا تحزن فقد ضحى عنك المشير البشير فبكى من بكى من الحضور ولكن كان أصدقهم بكاءً أهل الصفة القابعين في الصف الأخير ليس لأن أفاقهم كانت ضيقة بل لأن وجدانهم لا يزال سليما ومن خدعهم بالدين انخدعوا له.
قدم راعي النهضة الزراعية كلمة منمقة بالمحسنات البديعية ومدعمة بما يبشر الصابرين أعدت خصيصاً لتخلب قلوب أهل الصفة وحينما علا التصفيق أماء كبير خبراء الاستثمار الشامل برأسه لكبير الهتيفة المتهافتين لاستثمار هذه الفرصة الطيبة لصب زيت الهتاف على نار التصفيق فتشتعل الألسن وعداً لأهل الصفة بأن الجنة تحت أقدام قانون 2005 وإن الخير على قدوم الواردين الجدد فمن كان لديه حمار سيركب دفار فقط عليهم ألا ينسوا إخراج الزكاة والصدقة فتشتعل النفوس تمني فيكسر مزارع حالم بالدفار بعصاه ركبة ابنه الجالس بجواره وهو يقول (داير تكسر ركبه التكسر ركبك)، كل ذلك قبل أن تشتعل الحقول قمحاً وقطناً... ولكن المساكين الذين يعملون في الحقل ويجهلون حسابات البيدر لا يدرون أن النهضة الزراعية صممت لا لتركبهم دفار بل لتركبهم حفار يغطس بهم سبعة أراضي ومنهن لي غادي.
وقبل أن يفيق الزراع من نشوة البشريات الرئاسية والأحلام السندسية نهض ممثل شركة الأقطان ليذكرهم بواجبهم نحو الأوطان ويتلو عليهم صحفاً منشره فيها تفاصيل عقد المزارعة الجديد الشديد مبتدراً حديثه بالسؤال الكبير (مزارعو الجزيرة أمناء على القطن أم شركاء فيه أم ملاك له) جاء التساؤل ناعماً في لغة التجاني عبد القادر حين تساءل عن وضعية العسكريين الإسلاميين في السلطة فتمتم أهل الصفة في الصف الخلفي(شركاء لا أجراء...مالكون لا أمناء) ولكن جاء الرد القاتل من ممثل شركة الأقطان كطعن أبو محجن الطعان (لا بل أمناء لا بل أمناء فنحن سنستأجركم وخير من نستأجر المزارع الأمين، رفعت الأقطان وجفت الترع).
وبينما كان المزارعون ينتظرون إعطائهم الفرصة للاستفسار أو التعقيب فإذا بمذيع الربط الداخلي يؤذن باختتام الحفل بملحمة (قطنا البي أسمك هتفنا ورطنا) من فرقة (العنكوليب الأخدر).
قطنا باحمبا قطنا باحمبا (البوني ما تستعجل دي رمية الطمبارة)
يا الأبيض يا النضيف
يا الخاتنك في الصريف
يا المقعدك محفوظ
في مجلس الشريف
لو ما القطن خفيف
بتحمل التكليف
كان نزرع مكانه
البفرة وعيش الريف
قطنا قطنا قطنا (الطمبارة)
اللوري جاء مليان
(عبروهو) بالأطنان
شالوه وسلموه
لي صاحبه وين ما كان
لو ما أخاف اللوم
أو أن أكون غلطان
أموت ويدفنوني
في شركة الأقطان
باحمبا باحمبا باحمبا
(حلاوتك) عند الناس
في الخشيم تنماص
لو ما الوضع حساس
كان اشتراك (عباس)
باحمبا قطنا باحمبا قطنا

فأنفض سامر القوم وركب الجماعة الباحات وتفرق أهل الصفة ولسان حالهم يحكي قول شاعرنا المجيد عاصم حنفي صاحب ليمياء(إن فاتنا سعد هنا في ذي الدنا يوم القيامة نبتهج).

إهداء خاص: إلى القطينة (أم شلخ) أهديك:
معليش يا أم شليخ الشركة جات بالعكسي *** ناس الاتحاد كان طمبرولك أرقصي

كلام الحكومة تصدِق دة شيله من رأسك يا البوني:
أحد أجدادنا المزارعين قام بزراعة سرابات بامية في نص حواشة القطن ولما علم المفتش بالأمر طلب منه إزالة سرابات البامية حتى لا يتضرر القطن فوعده جدنا بتنفيذ طلبه، ولكن حين عاد المفتش للمرور مرة أخرى أكتشف أن وعد]جدنا له كان كوعد الحكومة لأصحاب أراضي الملك الحر في كمل نومك فصاح فيه قائلاً: يا حاج أنا ما قلت ليك تنضف القطن دة من الويكة؟ فرد عليه جدنا قائلاً: كلام الويكة تنضف دة شيله من رأسك.
[/RIGHT

http://alrakoba.net/articles.php?action=show&id=7127


عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,281
بمعدل : 0.65 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 10  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : المنتدى العام
افتراضي
قديم بتاريخ : 04-14-2011 الساعة : 07:12 AM

..!!ا
إليكم ...............الطاهر ساتي

هذا العقد ... أيضا معيب جدا..!!

** قبل أشهر، كاد المجلس التشريعي لولاية الجزيرة - بالتنسيق مع حكومة الولاية - أن يصدر أغرب قانون يلزم مزارع مشروع الجزيرة ببيع قطنه لشركة الأقطان فقط لا غيرها.. ولكن قدر الله بأن تتسرب مسودة القانون الغريب إلى الصحف قبل أن تقدم لنواب المجلس، فواجهت الصحف حكومة الولاية ومجلسها التشريعي وشركة الأقطان ووزارة الزراعة وكل الذين يقفون وراء تلك المسودة بالحقائق التالية : مشروع الجزيرة إتحادي وليس لأي مجلس تشريعي ولائي - أو حكومة ولائية - سلطة عليه وعلى مزارعه، ثم أن السياسة الاقتصادية التي تنتهجها الدولة هي سياسة التحرير وليست سياسة الاحتكار، وعليه : فليرفع المجلس التشريعي للجزيرة - وكذلك حكومة الجزيرة - يده عن مزارع الجزيرة ليبيع قطنه لمن يشاء، شركة أقطان كانت أو غيرها، أي لمن تدفع أكثر..هكذا واجهت الصحف ذاك المجلس الولائي وحكومته، فتراجعا عن القانون بتبرير فحواه : ( ما كان قانون، كان اقتراح ساكت ).. وليس مهما تبريرهما، فالمهم ( تراجعا عن إصدار القانون)، أو فلنقل: راجعا خطأ القانون و استبدلوه بالاعتراف به ثم بتصحيحه بغض الطرف عن إصدار القانون..وليس في الأمر ما يعيب، حيث بتكامل كل السلطات - بما فيها السلطة الرابعة - ودون استعلاء سلطة على سلطات الأخرى تتحقق الغايات المنشودة للمجتمع ..!!
** ثم واجهتنا وزارة الزراعة وشركة الأقطان بحزمة بلاغات عقب إثارتنا قضايا المبيد الفاسد والتقاوى الفاسدة و الاستبقاء المخالف لقانون الخدمة العامة، وتقديرا لسوح العدالة لم نواصل سرد المزيد من التفاصيل عن تلك القضايا.. وتلك مواجهة تعكس السلوك الحضاري لتلك الأطراف الشاكية التي نؤكد لها اليوم - وكل يوم - بأننا لم ولن نكون معها في معركة شخصية أو حرب استهداف، وليس بيننا وبينهم غير المصلحة العامة التي في سبيل حمايتها يجب أن يعمل الجميع بإخلاص وكل حسب موقعه بصدق النوايا، وهنا يصبح لمن يصيب أجرين ولمن يخطئ أجر الاجتهاد، أو هكذا النتائج حين نضع (الوطن والمواطن) في حدقات عيوننا و(أجندة أعمالنا).. ولذلك، لم - ولن - نغتر حين فصلت النيابة والمحكمة في تلك البلاغات بالشطب والحفظ.. نعم شطبت النيابة بلاغا بتقدير أن ما نشرناه ليس بخطأ، وحفظت المحكمة بلاغا آخر لغياب الأطراف الشاكية عن أكثر من جلسة..والشطب والحفظ فصل يؤكد مهنية الصحيفة، ولله الحمد والفضل.. ومع ذلك، لم - ولن - تحدثنا أنفسنا بأننا انتصرنا على المتعافي وآخرين، بحيث لم نكن معهم في سوح قتال أو دار رياضة يتبارى على ملعبها ( الهلال والمريخ)..هم عملوا حسب رؤيتهم للأشياء ونحن عرضنا عملهم للرأي العام حسب رؤيتنا لذات الأشياء، واختصمت الرؤى ثم احتكمت لسوح العدالة التي نحترم أحكامها، فلم تحكم علينا..نثمن لجوئهم لتلك السوح، حيث غيرهم يلجأ لوسائل الترغيب والترهيب التي تدخل السلطة الرابعة في بؤر الفساد.. وعليه، لم تكن في تلك المواجهة الحضارية ما يعيب، ولكن تكون فيها ما يعيب في المستقبل أيضا، فالحياة العامة مستمرة ولكل سلطة فيها - بما فيها السلطة الرابعة - زاوية نظر ليست بالضرورة أن تكون هي ذات زاوية نظر السلطة الأخرى..فالمهم اختلاف زوايا النظر يجب ألا يبدل (الوطن والمواطن ) بأي منظر آخر ..!!
** ثم اليوم أيضا .. بوزارة الزراعة وشركة الأقطان ومشروع الجزيرة ( يتكرر الخطأ )..لقد تسرب إلى الصحف عقد تمويل غريب ومعيب قانونيا، وبطرفنا صورة العقد .. وعندما سأل الأخ الأستاذ أحمد المصطفى إبراهيم - في برنامج حتى تكتمل الصورة - وزير الزراعة عن هذا العقد، راوغه الوزير بإجابة فحواها ( أحمد والبوني ديل أصحابي وأنا بتفاهم معاهم )..لا يا سادة يا كرام، فليكن أحمد والبوني وغيره أصحابا للوزير، فهذا شأن يغنيهم، ثم فليتفاهموا فيما بينهم وهذا أيضا شأن يغنيهم، ولكن العقد المشار إليه لا يخصهم فقط، بل يخص الناس جميعا وكذلك البلد، ولذلك يجب أن يكون التفاهم حوله في الهواء الطلق حتى لا يضار المزارع .. وهو عقد يلزم المزارع بأن تحتكر شركة الأقطان تمويل الموسم ثم التصرف في المحصول كما تشاء، فالمزارع ( محض خفير عند شركة الأقطان ) في هذا العقد ، بحيث لا يملك أية سلطة على قطنه..ثم بالعقد شروط جزائية على المزارع إن خالف نصوصه، بيد أن شركة الأقطان ليست عليها (ولا شرط جزائي ).. وبغض النظر عن الشروط - وكل نصوص العقد - هناك ثمة حقائق يجب أن يتذكرها مزارع الجزيرة ووزارة الزراعة وكذلك شركة الأقطان، وهي : سياسة الدولة ضد الاحتكار، ولذلك يجب فتح أبواب التمويل والبيع والشراء عبر الصحف لمن يشاء، لتتنافس كل الشركات العامة والخاصة - بما فيها شركة الأقطان - بعروضها، وبعد ذلك تختار إدارة المشروع ووزارة الزراعة وإتحاد المزارعين ( العرض الأفضل)، تحت سمع وبصر كل الشركات المنافسة..وعقد هذا العرض الأفضل يجب أن يصاغ ويوثق في إدارة العقودات بوزارة العدل..أو هكذا ( السيستم) المعترف به رسميا والمعمول به قانونيا في الدولة السودانية ، ومعرفة هذا (السيستم ) ليس بحاجة إلى (تخصص علمي )..فالسيد وزير الزراعة نصحنا - في برنامج حتى تكتمل الصورة - بعدم تناول قضايا وزارته إلا (بالعلمية والمنهجية )، فهل رفض الاحتكار والتقاوى الفاسدة والمبيدات ذات الصلاحية المنتهية ثم تنبيه مؤسسات الدولة بالإلتزام بالقوانين واللوائح بحاجة إلي ( دكتوراه في القانون أو الزراعة من جامعة الخرطوم )..؟..
ثم بالله عليكم، هل واقع الحال الذي يعيشه ( الوطن والمواطن ) يعكس بان ولاة أمرهما ينتهجون النهج العلمي في إدارة الشأن العام ؟.
. أللهم نسألك الصبر ..!!
......
نقلا عن السوداني


إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:35 AM بتوقيت مسقط

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
الاتصال بنا شبكة ومنتديات وادي شعير الأرشيف ستايل من تصميم ابو راشد مشرف عام منتديات المودة www.mwadah.com لعرض معلومات الموقع في أليكسا الأعلى