.::||[ آخر المشاركات ]||::.
تنعي منتديات وادي شعير عباس مي... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 16 ]       »     السودان يشهد ظاهرة غير مسبوقة ... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 16 ]       »     كتب حسن وراق: بوكو حرام تجفف ا... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 5 - عدد المشاهدات : 174 ]       »     تنعي منتديات وادي شعير الحاجة ... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 39 ]       »     منقول- الأمن يمنع مؤتمرا صحفيا... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 58 ]       »     مجرد راي --- عبدالرحمن مختار [ الكاتب : عبدالرحمن مختار - آخر الردود : عبدالرحمن مختار - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 49 ]       »     محمد عبدالله برقاوي يكتب: التج... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 81 ]       »     كتب بكري النور: الجزيرة النجم ... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 72 ]       »     فيديو: تدمير مشروع الجزيرة بال... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 90 ]       »     فيديو: تدمير مشروع الجزيرة بال... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 82 ]       »    



الإهداءات

العودة   منتديات وادي شعير منتدى الصوتيات والمرئيات منتدى الصور والجرافيكس

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,026
بمعدل : 1.01 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 31  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : منتدى الصور والجرافيكس
افتراضي
قديم بتاريخ : 07-07-2012 الساعة : 06:36 PM

قطع الفرع



يختم هذا الكرنفال بالخروج ل "قطع الفرع" وهو سيرة مصغرة يخرج فيها العريس بعد أسبوع أو أكثر
متوشحا سيفه مصحوبا بالشباب و الشابات و على إيقاع الدلوكة
وذلك لقطع الفرع وهو تقليد يدل على الفال وحسن الحظ و
(عريسنا ورد البحر يا عديله
وقطع جرائد النخل يا عديله)

[IMG]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[/IMG]

وكما هو واضح فالأغنية مرتبطة بالورود للبحر والذي هو النيل وبالنسبة لنا في القرى البعيدة من النيل خاصة ناس "غرب الكنار"
فقد اكتفت المجتمعات بالخروج إلى حيث يوجد النخل لقطع فروع جريد منه في رمزية للخضرة واستدامة العطاء
حيث تعلق هذه الفروع بعد عودة العريس و صحبه داخل سقف البيت فوق المرق و تظل مخضرة لفترة طويلة طلبا للفال وحسن الحظ
و إن دخل العريس بيته ب "بخ اللبن" فهو يختم ايام الزواج ( شهر أو أسبوع العسل بلغة اليوم) بهذا الفال
و من صباح اليوم التالي يخرج لعمله أيا كان

قطع الفرع كان يتم من سراية المدير (رئاسة القسم) حيث كانت بها جنينة تضم الكثير من الفواكه و الأشجار الليمون و الجوافة و الجميز و البرتقال و النبق المصري و النخيل
وحتى الفراولة إضافة لنباتات وأشجار الزينة و الظل،
و يعود الجميع محملين بالثمار المتوفرة في تلك الفترة ليمون أو جوافة أو برتقال مع فروع النيم
و جريد النخل التي يكون العريس قد قطعها مستخدما سيفه و ذلك تحت إشراف مسؤول الجنينة



حبيب الله عبد الرحمن
:: عضو مشارك ::
رقم العضوية : 246
الإنتساب : Jan 2012
المشاركات : 129
بمعدل : 0.05 يوميا

حبيب الله عبد الرحمن غير متواجد حالياً عرض البوم صور حبيب الله عبد الرحمن



  مشاركة رقم : 32  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : منتدى الصور والجرافيكس
افتراضي
قديم بتاريخ : 07-08-2012 الساعة : 08:01 AM

أيام يا أبا محمد وقد ولت
فهل من عودة هل ؟


عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,026
بمعدل : 1.01 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 33  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : منتدى الصور والجرافيكس
افتراضي
قديم بتاريخ : 07-23-2012 الساعة : 09:01 PM

الطاقية و الشبال


لابد هنا من الإشارة إلى الطواقي و الشبال الذي يرتبط بها في حفلات الزواج.
كانت النساء قديما تخيط الطواقي و تطرز المناديل،
و تخاط الطواقي على المنسج وهو نول صغير من عراضتين و مرقين تركز على أربع كورعين
ويشد القماش بينها ثم تحدد منطقة الخياطة بنسل القماش بإخراج خيوط السداة منها
و غالبا ما كانت الطاقية تتكون من ثلاث أطواق تتم خياطتها ثم تنزل من المنسج
و يلفق كل طوق لوحدة ثم تربط مع بضعها بنسيج كورشي خاص وبعد ذلك يؤتى لها بالرأس و الذي يحاك منفصلا بعيدا عن المنسج
كانت البنات تخيط الطواقي و تطرز المناديل للإخوان و الحبان والعرسان و الأعمام و الأخوال ،
و تختلف الألوان حسب العمر و السن
فطواقي كبار السن كانت من اللون الأبيض،
أما طواقي الشباب فكانت من اللون الأحمر
و أضيف إليها لاحقا لون زينب ( وقد وجدت له تعريفا عند ناس رفاعة
لون زينب ؟
ماجدة من ماجدات رفاعة ( الحاجة زينب سليمان بت الأسطى )
هي سبب تسمية اللون التركوازي بلون زينب ..
الحاجة زينب بت الأسطى ما زالت أعمالها موجودة وخالدة منذ أربعينات القرن الماضي ،
وقد تم عرضها السنة قبل الماضية في الرياض عند احتفال روابط وجمعيات أبناء رفاعة بالسعودية
بالعام المائة لانطلاق تعليم المراة والذي انطلقت شرارته من رفاعة كما يعلم الجميع).
و في الحفلات تجد الشاب مشنق الطاقية نوعا من القندفة و الفتونة وشنيق الطاقية يرتبط كثيرا بالشبال،
فما هو الشابل؟؟
أستاذنا عون الشريف يوفر لنا تريفا جامعا"
"نقول فلان أخذ شبّال وشال شبّال من الراقصة، وهي عادة في الأعراس
عندما يعجب الشاب بفتاة ترقص فيدخل الدارة ويهز وينحني أمامها
فتستجيب له بإلقاء شعرها الطويل على راسه أو كتفه وهذا هو الشبال"
وعلاقة ذلك عندنا أن الشبال قد يسقط الطاقية من رأس صاحبها
والذي دخل الدارة مشنقا طاقيته وعند سقوطها يتركها حيث هي
و لا يدنقر لأخذها، وبعد انتهاء الفاصل تأخذ الراقصة الطاقية معها
و في الصباح تقوم بغسل و كي الطاقية وتعطيرها ثم ترسل بها أحد الصغار أو الصغيرات لتعيدها لصاحبها
وبعد داك كما يقول المثل
" الشبال بتمنو"



عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,026
بمعدل : 1.01 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 34  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : منتدى الصور والجرافيكس
افتراضي
قديم بتاريخ : 08-09-2012 الساعة : 08:55 PM

المنديل يأتي مع الطاقية ، وكان يصنع من قماش البولبين الأبيض حيث يقسم الضراع ( الذراع =57سم) إلى 4 مناديل تقريبا، و تطرز الأطراف بالحرير و مع رسم وردة أو زهرة ، بخيط الكرورية و إبرة الكورشيه
وكانت هنالك ثلاثة أنواع من المناديل:
1. المناديل التي تعدها و تجهزها الأسرة للمسافر حتى تكون له تذكارا، وهذه تكون بهذا بالشكل التقليدي
2. المناديل التي تهدى للعريس وهذه على نوعين
• نوع تهديه له فتيات الأسرة بنات العم و العمات و الخال و الخالات و بقية قريباته و عادة ما تكون مع بعض الطواقي ، وهذه الكمية من المناديل تشكل هدفا لأصدقاء العريس و اصحابه حيث يحاول واحد أ يحصل على نصيبه من هذ الهداية و العريس لا يبخل فهو يوزع يمنة و يسرة. و كانت مراسيل المناديل تتبادل بين الأهل في وادي شعير فإذا كان العرس في وادي شعير تأتي المناديل و الطواقي من ودراه، و إن كان الزواج في ودراه تذهب المناديل و الطواقي من وادي شعير لتعبر البحر
• المناديل و الطواقي التي ترسلها العروس و هذه قطعا تكون خاصة و لأن العروس تكون مشغولة و لاتستيطع هي تجهيز مثل هذه الهدية فإنها غالبا ما تكلف بها صانعة ماهرة مشهورة لتجهيز هذه الطواقي و المناديل (و طبعا الأصدقاء و الإخوان عشمهم في هذه مثل عشم الكلب في موية الإبريق) فهذه هدية خاصة جدا.
3. المناديل التي يتبادلها العشاق وهذه قد تكون بألوان مختلفة عن اللون بالإضافة للزهرة أو الوردة فقد يكون هنالك قلب و سهم (كيوبيد في الميثولوجيا هو ابن الإلهة فينوس وقد أشتهر دائما بحمله للسهم وبكونه طفل، كان كيوبيد شديد الجمال، وكان سهمه يصيب البشر فيسبب وقوعهم في الحب. كان غالبا يصور كطفل صغير - قليل الحظ - في هيئة ملاك بجناحين ومعه سهم الحب. وأحيانا كان يصور أعمى كرمز علي أن الحب أعمى ولا نختار من نحب.) وهذه المناديل هي التي خلدت في الأغنية السودانية:
فنجد عند عبد العزيز داود:

أو تذكرين صغيرتي
أو ربما لا تذكرين
الخمسة الأعوام قد مرت وما زال الحنين
الشوق والأحلام تغمرني
أو تذكرين
ما زلت أذكر خصلةً عربيدةً فوق الجبين
ما زلت أقرأ في السطور وأستبين بلا دليل
المنديل المنقوش جانبه .. أوتذكرين ..
صغيرتي أو لا تذكرين ..
ونجد صلاح أحمد إبراهيم في الطير المهاجر:
بالله يا طير قبل ما تشرب ..
تمر على بيت صغير ..
من بابه من شباكه بيلمع ألف نور ..
تلقى الحبيبة بتشتغل منديل حرير لحبيب بعيد ..
تقيف لديها وتبوس إيديها ..
وتنقل إليها وفائي ليها وحبي الأكيد ..
وفي أغنية جميلة و مستحيلة:
حدّثت عنك نجمة جارة
وزرعت اسمك
حارة حارة
فى مناديل العذارى
فى مشاوير الحيارى
فى لحى الأشجار كتبتو
نحتو في صم الحجارة
وبحت للشمس البتقدل
فى مداره

ويردد سيد خليفة أغنية المنديل
المنديل
رسل لي ..رسل لي
هدية لطيفة خلت قلبي يحن ويميل
حرير أبيض مشغول بي قطيفة
صورة قلب وسهم نحيل
انت جميل والجابك لي ملاك وجميل
يا منديل ..يا منديل
هدية من ايدك مقبولة
معناها اني على بالك
ونعيد الأيام الأولى نتأمل حسنك وجمالك
انت جميل والجابك لي ملاك و جميل
يا منديل ..يا منديل
لما اسافر يوادع ويشاور
يشاور يوادع ...بالمنديل
لما اعاتبو يداري دموعو بالمنديل
لما أغازلو يداري الفرحة ..الفرحة ..الفرحة
بالمنديل
أما عبد الرحمن عبد الله فقد غني للمنديل
يا الماشي جنب النيل
يدوك لي منديل
ما تطول المشوار
تمشي و تجيني عديل
يقول الشاعر محجوب شريف لمريم ..
طوال النهار والليل ..
في عيني شايلك شيل ..
لكني شادي الحيل ..
والخوف على داهم ..
هاك قلبي ليك منديل ..
الدمعة لما تسيل ..
قشيها يا مريم ..

وفي أغنية سميري الفي ضميري مقطع يقول ..
حبيب روحي أهديلي ..
ومن عنبك أديلي ..
يا مراكبي عديلي أنا نسيت مناديلي ..
أما أطرفها فهي قصيدة الشاعر الكبير الجاغريو عندما فقد منديله في عرس:
منديلي راح مني ..
الشالو ما يتني ..
ما يشيل خلافه ..
يا برير ويا النقر
الشالو لي ما قرّ
إن شاء الله يضوق سم الدقر
وأبوهو يكون عقر
ود رية السابعة أبو فيضاً نابعة
تشيل روحه تتابعه
ويشيلوهو الأربعة
ود عيسى الفي المسيد
زروق المكي سيد
منديلي ما تقليد والشاله يشل الليد
يا أهل الله بي هموا ومن مكة يتلمو
القشه بيهو فمه تحرق حشا أمه
يا ود حسونة الحار يا صاحب الدردار
حبر ديري الفي البدار
تخلوهو من الدار



عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,026
بمعدل : 1.01 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 35  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : منتدى الصور والجرافيكس
افتراضي
قديم بتاريخ : 12-31-2012 الساعة : 08:19 PM

سيد خليفه المنديل



عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,026
بمعدل : 1.01 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 36  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : منتدى الصور والجرافيكس
افتراضي
قديم بتاريخ : 04-03-2013 الساعة : 06:17 AM

فركة القرمصيص

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تعد فركة القرمصيص ملمح مهم في ليلة الجرتق وهو من اقدم العادات والتقاليد المنتشرة في السودان لارتباطه الوثيق بكل القبائل وجزء من الحياة الإجتماعية ومحطة مهمة في رحلة الزواج والختان، ..
نعم تغيرت فصول وملامح الزواج السوداني ولم يتنازل الجرتق عن مكانته وتعد فركة القرمصيص مهمة ..
هكذا ابتدرتنا الخالة هدى محمد وقالت هي ترمز لكثير من المعاني وحشمة المرأة وهى من ضمن عدة اشياء نحرص على تجهيزها في هذا اليوم من (صينية باللون الأحمر فيها صحن وحقق ومبخر وحريرة والسبحة والسوميت، بالإضافة للهلال والسيف والسوط وسبحة اليسروغيرها ) وتحرص العروس على اقتناء فركة القرمصيص بألوانها الزاهيه الجميلة والتي ينسجم مع ثوب الحرير الأحمر بدرجاته المتفاوته وفصوص الذهب والإكسسوارات والجدلة
وتؤكد الخالة الى ان الكثير من ملامح الجرتق طالتها الحداثة لكن الفركة القرمصيص ظلت كما هي لم يطالها إدخال أي مستحدثات وأضافت هي تنسجم مع بشرة العروس السودانية السمراء والخمرية
وفوق كل ذلك حفظ لإرث وهوية متفردة، ولاحظت ست الحسن قيام بعض الفتيات بتفصيل قركة القرمصيص كزي للسهرة وهالف جاكت (half jacket) وقلن تعطينا لوك مختلف وجميل وهى تبرز الأنوثة.



ريماس هيثم
عضــو جديد
رقم العضوية : 381
الإنتساب : Oct 2014
المشاركات : 5
بمعدل : 0.00 يوميا

ريماس هيثم غير متواجد حالياً عرض البوم صور ريماس هيثم



  مشاركة رقم : 37  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : منتدى الصور والجرافيكس
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-13-2017 الساعة : 03:27 AM

ههههههههههههههههه رائعة بس الله يعينها

توقيع ريماس هيثم

افضل شركة كشف تسربات المياه بالرياض افضل شركة كشف تسربات المياه بالرياض


إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 11:19 PM بتوقيت مسقط

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
الاتصال بنا شبكة ومنتديات وادي شعير الأرشيف ستايل من تصميم ابو راشد مشرف عام منتديات المودة www.mwadah.com لعرض معلومات الموقع في أليكسا الأعلى