.::||[ آخر المشاركات ]||::.
تنعي منتديات وادي شعير الأخت خ... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 11 ]       »     كتب د. عادل الخضر:طلب مفتوح لر... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 3 - عدد المشاهدات : 98 ]       »     عرب لغتهم الأم ليست العربية وي... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 99 ]       »     ٢١% نسبة وفيات الأمه... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 87 ]       »     بمزيد من الحزن والأسى تنعي منت... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 241 ]       »     بمزيد من الحزن والأسى تنعي منت... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : مجتبى ميرغني - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 222 ]       »     بمزيد من الحزن والأسى تنعي منت... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : مجتبى ميرغني - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 253 ]       »     جَنَى وجِنينة في اللغة واللهجا... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : مجتبى ميرغني - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 150 ]       »     منقول - تعال شوف ناس الصين بش... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 190 ]       »     بمزيد من الحزن والأسى تنعي منت... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 250 ]       »    



الإهداءات

العودة   منتديات وادي شعير الأقسام العامة منتدى السياسة والفكر والأدب

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,065
بمعدل : 0.98 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتدى السياسة والفكر والأدب
افتراضي جَنَى وجِنينة في اللغة واللهجات.. بقلم: عبد المنعم عجب الفيا
قديم بتاريخ : 11-21-2018 الساعة : 02:49 PM

جَنَى وجِنينة في اللغة واللهجات..
بقلم: عبد المنعم عجب الفيا

جَنَى وجِنينة في اللغة واللهجات..
بقلم: عبد المنعم عجب الفيا
++++
ظاهرة وجود أكثر من كلمة في أداء المعنى الواحد تسمى في فقه اللغة: الترادف synonyms وهي ظاهرة تميز الكثير من لغات العالم. فمثلا لفظ "ولد" في اللغة العربية له أكثر من مرادف، ونكتفي هنا من هذه المترادفات بذكر كلمة "ابن". هذا في اللغة واللهجات العربية على السواء. بعض البلدان العربية، يسود فيها استخدم لفظ ولد، وبعضها يسود فيها استخدم لفظ ابن.
والمعروف أن اللهجات العربية السودانية تستخدم كلمة "ولد" والتي تلفظ في سياقات معينة "ود" بحذف اللام، كما في النسبة مثل قولهم: فلان ود فلان، والتي تقابل في اللهجات العربية الأخرى: فلان بن فلان.
ولكلمة ولد نفسها مترادفات في اللهجات السودانية ومنها لفظ "جنى". يقولون: يا جنى تعال أي يا ولد تعال. ويقولون: الجنى دا جنى منو؟ - جنى ناس فلان، وهكذا. وجمع جنى جِنيات. والصحيح أن تكتب "جنى" هكذا بالألف المقصورة، وليس "جنا" بالألف الممدودة كما هو شائع.
ولا تقتصر كلمة جنى في كلامنا على الإشارة لبني الإنسان، بل يشار بها أيضا إلى ولد الحيوان والنبات. يقولون: الشدرة شالت الجنى، أي اثمرت. غير أن "جنى الجداد" لا تعني في كلامنا فرخ الدجاج بل تعني بيض الدجاج: وجنى هنا جمع، والواحدة جناة.
وقد وردت كلمة جنى في القرآن الكريم وذلك في قوله تعالى: (مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ). الرحمن-54. جَنَى: ثَمر. وهذا المعنى شائع في اللهجات السودانية، يقولون: الشدرة دي فيها جنى ودي لسع ما شالت أو سوت الجنى.
يقول لسان العرب: "والجَنَى: ما يُجنى من الشجر. والجنى كل ما جُنِي حتى القطن والكمأة واحدته جَناة، وقد يجمع الجنى على أجناء وقد يجمع على أجن. وأجنت الشجرة إذا صار لها جنى يجنى فيؤكل. والجَنِي: الثمر المجتنى. وفي التنزيل العزيز: (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25))". انتهى.

وبعد شيوع لغة التعليم والإعلام، والتي لا تحفل بالمكون اللغوي والثقافي الوطني، تراجعت كلمة "جنى" في لساننا وظلت كلمة ولد إلى جانب "ود" في لغة الكلام. ومن الأغاني التي خلدت كلمة "جنى" في الوجدان السوداني، أغنية (الشوق والوطن) من أشعار الشاعر المفلق، هاشم صديق وغناء المطرب الكبير صلاح بن البادية. يقول مطلع الأغنية:
يا جنى، في بعادنا عن أرض الحُنان الليلة مرت كم سنة
وا شوقنا لنخل الفريق الضامي في صدره الجنى
لاحظ تكرار الشاعر البلاغي لكلمة جنى مرتين في هذا المطلع. الأولى بمعنى ولد (ابن) والثانية إشارة إلى التمر (والتي هجرناها إلى بلح، وتمر أفصح لأسباب تتعلق بمراحل نمو الثمرة). وتتكرر في الأغنية كلمة "جنى" كلازمة لحنية لتجسد كل معاني الشوق والحنين للوطن والأهل.
هذا، وتأتي جَنَى في اللغة في صيغة الفعل بمعنى اقتطف والتقط الثمر. يقال: جَنى يجنِي الثمار. وجنِيَ القطن. وفي المثل: إنك لا تجني من الشوك العنب. وتأتي على سبيل المجاز في معنى اغترف ذنبا أو جرما. يقال: هذا ما جنته يداك. وفي المثل: وعلى نفسها جنت براقش. والاسم جِناية، وينسب إليها فيقال جنائي وجنائية. والمجنِي اي مغترف الجرم والمجني عليه الواقع الجرم أو الجناية. وتلفظ جناية في اللهجات السودانية "جَنِية". يقال: دقوه أو ضربوه في جَنِية غيره. ويقال: فلان دقوه ساكت بلا جنِية. أي بلا ذنب جناه.
جِنينة:
الجِنينة في اللهجة السودانية بمعنى الحديقة والبستان. وهي كذلك في اللهجة المصرية وكثير من اللهجات العربية الأخرى. ويطلق لفظ جنينة في السودان على حديقة أشجار الفاكهة مثل البرتقال والمنقة والجوافة والقريب فروت واليوسفي وغيرها، والجمع جناين. كما تسمى الحديقة التي تحتجز فيها الحيوانات للفرجة: جنينة الحيوانات، وهو تعبير معروف أيضا في مصر ولكن تحولت عندنا مؤخرا إلى "حديقة الحيوانات".
وفي كردفان يطلق لفظ جنينة على بستان الفاكهة وعلى حديقة شجر الهشّاب معا. وجَنَى الهشاب هو الصمغ كما هو معروف، وهو ليس من الفاكهة ولكنه مادة لزجة تتجمد وتتكور ملتصقة بجلد الشجرة. فيقال لقطعة الأرض من شجر الهشّاب جِنينة وجمعها جِنين بإمالة الياء (على خلاف نطق كلمة جنين بمعنى مولود). ولكنهم في جمع حديقة الفاكهة، يقولون: جناين.
والجِنينة تلفظ في المعاجم بالضم: جُنينة. وقد أتى معجم لسان العرب على ذكر كلمة جُنينة في معرض حديثه عن الجَنَّة واكتفى بإيراد بيت شعر ورد به لفظ جُنينة يقول:
مما يُضُم إلى عِمران حاطِبُه * من الجُنينةِ جَزْلاً غيرَ موْزون
كما أن المعاجم الحديثة الصادرة عن مجامع اللغة العربية، مثل المعجم الوسيط ومعجم المعاني وغيرها قد اشتملت على لفظ جُنينة في معنى حديقة وبستان، وجمعتها: جنائن وجنينات.
هذا، وقد عبّر القرآن الكريم عن معنى الجنينة بلفظ جنَّة. قال تعالى: (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا (32)). الكهف-. جنتين في معنى جنينتين. وقال تعالى: ( وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَٰذِهِ أَبَدًا (35) ). الكهف-35. جنته أي جنينته. وقال عز وجل: ( وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265). البقرة -265. جنة جنينة.
إذاً الجنة لها معنيان، عام وخاص. المعنى العام للجنة هو: الجنينة والبستان والحديقة. والمعنى الخاص (الاصطلاحي) المكان الذي وعد الله عباده في الدار الآخرة.
وفي ذلك يقول لسان العرب: "الجَنَّة: الحديقة ذات الشجر والنخل وجمعها جِنان. وقد ورد ذكر الجنة في القرآن العزيز والحديث الكريم في غير موضع. والجنة: هي دار النعيم في الآخرة، من الاجتنان وهو الستر لتكاثف أشجارها وتظليلها بالتفاف أغصانها". انتهى.
ولكن السؤال: هل لفظ جنينة تصغير جنة أم لغة في جنة، أي لفظ مرادف؟
لم ترد بأمهات المعاجم التي وقفنا عليها أي إشارة إلى أن جنينة تصغير جنة. وتذهب أغلب المعاجم الحديثة وكتب النحو المدرسية إلى أن جنينة تصغير جنة.
• لكن ألا يجوز أن تكون جنينة لغة في جنة، وليس تصغيرا لها وإن انطبقت عليها قواعد التصغير؟
• أليست مشتقة من الجنَى ومنسوبة إليها؟
• وبذا فهي اشتقاق آخر مرادف للفظ جنة؟.
تأمل في كلمتي جنَى وجنِين!.
هذا، وقد أقصيت كلمة جنينة من قاموس لغة التعليم والإعلام إذ يبدأ التلميذ تعليمه بكلمات: بستان وحديقة. بل وتراجع لفظ جنينة حتى في لغة الكلام وصار يقال مزرعة، مع أن مزرعة لفظ عام ولا يقوم مقام اللفظ الخاص الذي تدل عليه الجنينة. والسبب وراء كل ذلك غياب الوعي بقيمة الموروث اللغوي والثقافي المحلي واستيعابه في فلسفة التعليم، والاعتقاد الخاطئ أن التلميذ يجب أن يبدأ تعليم اللغة في المدرسة.
+++
[email protected]




مجتبى ميرغني
:: عضــو متميِّــز ::
رقم العضوية : 141
الإنتساب : Jan 2011
المشاركات : 633
بمعدل : 0.22 يوميا

مجتبى ميرغني غير متواجد حالياً عرض البوم صور مجتبى ميرغني



  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : منتدى السياسة والفكر والأدب
افتراضي
قديم بتاريخ : 11-22-2018 الساعة : 01:33 PM

جزاك الله خيرا شيخ عمر ومتعك بالصحة والعافية والله أنت فخر للوادي وأهله


توقيع مجتبى ميرغني




إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:19 AM بتوقيت مسقط

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
الاتصال بنا شبكة ومنتديات وادي شعير الأرشيف ستايل من تصميم ابو راشد مشرف عام منتديات المودة www.mwadah.com لعرض معلومات الموقع في أليكسا الأعلى