.::||[ آخر المشاركات ]||::.
كتب صديق عبد الهادي: بعض قضايا... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4947 ]       »     تنعي منتديات وادي شعير المغفور... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4625 ]       »     بمزيد من الحزن والأسى تنعى منت... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1658 ]       »     تنعي منتديات وادي شعير المغفور... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1629 ]       »     كتب صديق عبد الهادي: وما الذي ... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 6013 ]       »     من الواتساب: أقوال منسوبة للشي... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 2109 ]       »     تنعي منتديات وادي شعير المغفور... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 2103 ]       »     الراكوبة: لجنة للتحقيق في بيع ... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 3785 ]       »     الراكوبة: تكوين لجنة تمهيدية ل... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 2962 ]       »     الراكوبة: محافظ مشروع الجزيرة ... [ الكاتب : عمر محمد الأمين - آخر الردود : عمر محمد الأمين - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 3709 ]       »    



الإهداءات

العودة   منتديات وادي شعير الأقسام العامة المنتدى العام

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,281
بمعدل : 0.85 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى العام
افتراضي الراكوبة: محافظ مشروع الجزيرة يقر بالعطش والمزارعون يتلقون العزاء في محصول القمح
قديم بتاريخ : 12-18-2019 الساعة : 07:49 PM

محافظ مشروع الجزيرة يقر بالعطش
والمزارعون يتلقون العزاء في محصول القمح


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الخرطوم :الراكوبة

أقر محافظ مشروع الجزيرة عثمان سمساعة بوجود مشاكل في الري بالمشروع تحتاج لمعالجات عاجلة وأرجع المشاكل لضعف المناسيب وقلة وضعف الكراكات، فيما نصب مزارعون بمحلية الحصاحيصا خيمة عزاء لتلقي العزاء في محصولات القمح والقطن.
واشار سمساعة خلال اجتماع اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي بولاية الجزيرة بود مدني اليوم إلى أن قلة المياه أدت لعطش محصولات العروة الشتوية في:
أقسام المناقل:-
• الجاموسي
• الماطوري
• معتوق
• المنسي
• التحاميد
• الشوال
وفي أقسام الجزيرة في:-
• المسلمية
• وادي شعير
• ود حبوبة
• الشمالي
• الشمالي الغربي
• أبوقوتة .

واشتكى مزارعون من تلف مساحات كبيرة من محصولي القمح والقطن بسبب العطش نتيجة عدم وجود مياه بالترع الرئيسية تفتيش الركن بقسم ود حبوبة ( ترعة قصب شرق عبدالسلام) في محلية الحصاحيصا.
ونصب المزارعون خيمة عزاء بالمشروع لتلقي العزاء في محصولات القمح والقطن وأشاروا إلى أنهم تحصلوا تمويل بنكي لزراعة أكثر من ٥٠ ألف فدان بمليارات الجنيهات وتخوفوا من أن تلف المحاصيل يزج بهم في السجون وحملوا المسؤولية لإدارة المشروع ونوهوا إلى غياب الرقابة لمصادر المياه.

وأعترف مدير عمليات ري الجزيرة والمناقل المهندس قسم الله خلف الله خلال الاجتماع بوجود مشاكل في الري ببعض أقسام مشروع الجزيرة بعد زيادة تدفقات المياه في الترع الرئيسية بنسبة 18%. غير أنه أشار إلى أن مشاكل العطش واختناقات الري في بعض الأقسام جاءت لعدم تناسب التوسع في المساحات المزروعة مع سعة الترع في بعض الأقسام خاصة الطرفية .
وأشار للجهود الجارية لزيادة مناسيب المياه ووضع حراسات على الترع لإيقاف التعدي وسرقة الأبواب وإعادة توزيع الآليات ومعالجة المتعطلة.



عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,281
بمعدل : 0.85 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : المنتدى العام
افتراضي حمدوك يقيل محافظ مشروع الجزيرة
قديم بتاريخ : 12-20-2019 الساعة : 06:11 PM

حمدوك يقيل محافظ مشروع الجزيرة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الخرطوم:الراكوبة
أقال رئيس الوزراء عبدالله حمدوك اليوم محافظ مشروع الجزيرة المهندس عثمان سمساعة .
وتعاني مساحات واسعة من مشروع الجزيرة من العطش وقف عليها وزير الري قبل يومين.
واستند قرار رئيس الوزراء علي توصية من وزير الزراعة عيسي عثمان الشريف.
ووجه القرار الوزارات والجهات ذات الصلة باتخاذ اجراءات تنفيذ القرار.ولم يسم قرار حمدوك المحافظ المكلف .



عمر محمد الأمين
:: عضو نشـــط ::
رقم العضوية : 3
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,281
بمعدل : 0.85 يوميا

عمر محمد الأمين غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمر محمد الأمين



  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : عمر محمد الأمين المنتدى : المنتدى العام
افتراضي الراكوبة: وزير الري يكشف عن الأسباب الحقيقية للعطش بمشروع الجزيرة
قديم بتاريخ : 01-05-2020 الساعة : 06:58 PM

وزير الري يكشف عن الأسباب الحقيقية للعطش بمشروع الجزيرة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الخرطوم :الراكوبة

أرجع وزير الري والموارد المائية ياسر عباس مشكلة العطش بمشروع الجزيرة لعدم التزام المزارعين بالدورة الزراعية في العروتين الصيفية والشتوية.
وأكد الوزير لوكالة الانباء السودانية، تسجيله لزيارة لمشروع الجزيرة للوقوف على منطقة ود السيد بمحلية الحصاحيصا وعلى الاستعدادات للعروة الشتوية، عقب تسلمه مهام الوزارة في سبتمبر الماضي خلال فصل الخريف والفيضانات التي تلتها، مشيرا إلى أن ترسبات الطمي فى القنوات كانت محدودة، مضيفا أن الزيارة والاطلاع على تقارير مهندس الري بالمشروع أوضحت أن هنالك زيادة في المساحات الزراعية المسموح بها في “الحواشات” وعدم الالتزام بالدورة الزراعية في العروتين، لافتا إلى أن قنوات “ابو عشرين” المفتوحة في المشروع تبلغ 1700 ترعة فرعية بنسبة 82% من الجزيرة و83% من المناقل تسببت في الاختناقات في مياه الري وأصبحت المياه لا تصل إلى المزارعين في آخر الترعة أبو عشرين بسبب تسرب المياه ووجود فتحات في الترعة حالت دون الوصول للحواشات البعيدة مما دفع المهندس المسؤول للاستعانة بالشرطة لحماية الترعة حتى تصل المياه للمزارعين في آخر الترعة.

و أكد وجود تحديات عديدة تواجه وزارة الري والموارد المائية، كاشفا عن سعي الوزارة الجاد لتطهير قنوات الري، لافتا إلى أن هنالك أكثر من 150 (كراكة) لتطهير القنوات بمشروع الجزيرة، مطالبا المزارعين بالالتزام بالمحددات الفنية كشرط أساسي لتفادي العطش في المشروع.
وكشف الوزير عن تنسيق بين الوزارة والإدارة الزراعية بالمشروع وممثلي للمزارعين في سن التشريعات لتقوية قانون الري والصرف ومنح مهندس الري سلطات تلزم المزارعين بالمحددات الفنية والدورة الزراعية.


إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:09 PM بتوقيت مسقط

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
الاتصال بنا شبكة ومنتديات وادي شعير الأرشيف ستايل من تصميم ابو راشد مشرف عام منتديات المودة www.mwadah.com لعرض معلومات الموقع في أليكسا الأعلى