المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما يحدث في القنوات كرامة أم سحر


عيبدة احمد دفع الله
10-22-2011, 05:19 PM
كثر في هذه السنين الدجل والشعوذة خاصة علي القنوات المرئية واصبح علي الهواء مباشرة ودون تكلفة واصبحت تحل مشكلتك دون عناء أو مجهود يذكر , ما عليك إلا أنّ تفتح تلك القنوات وتعرض مشكلتك وسيحلها لك ذلك الشيخ المزعزم والمبروك علي حد قوله في دقائق معدودة وبكلمات لا أساس لها في الدين الأسلامي وكل ذلك باسم الكرامة والصلاح والأصل هو الدجل والسحر , هذا ما جعلني اتطرق لكتابة هذا الموضوع الذي يوضح معني الكرامة ومعني السحر :
يقول أهل العلم إنّ غاية الكرامة لزوم الأستقامة , والأستقامة تكون في إتباع الكتاب والسنة وهذا حال الوليّ الصالح .
يقول أهل العلم عن الكرامة : (هي أمر يجريه الله على يد أوليائه، ويكون على خلاف ما اعتاده الناس من سنن الكون وقوانينه كإتيان مريم - عليها السلام – ثمر الشتاء في الصيف، وثمر الصيف في الشتاء، وحملها من غير زوج، وإخبار أبي بكر – رضي الله عنه – بحمل زوجته بأنه أنثى، ونداء عمر لسارية أن ينحاز إلى الجبل وسماع سارية لندائه، مع أن بينهما آلاف الأميال ). هذا التعريف للأسف يستدل به بعض أهل الباطل ( أيّ أنها كلمة حق أريد بها باطل ).
أما قولهم عن السحر:(فهو تجاوز السحرة حدود قدرات البشر العادية عن طريق استعانتهم بالشياطن، كتحويل الحبال والعصي إلى حيات ). ثم يكون الخلط بين ما سبق ذكره عن الكرامة وبين السحر وتعتيم الحقيقة علي ضعاف النفوس وكل ذلك لأغراض دنيوية.
والكرامة تظل في بعض الأحيان محكومة بعوامل الزمان والمكان، فما كان في زمن ما كرامة قد لا يكون كرامة في زمن آخر، فإتيان مريم بثمر الصيف في الشتاء والعكس، لم يعد كرامة اليوم في كثير من البلاد، ( يعني وجود المحميات الزراعية التي تنتج الفواكهة في غير موسمها )وكذلك وصول صوت عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - لسارية وبينهما آلاف الأميال لم يعد كرامة في عصرنا بعد التقدم في وسائل الأتصال من جوال وغيره .
والفرق بينهما واضح وضوح الشمس الكرامة تجري علي يد وليّ والسحر يجري علي يد ساحر وحال الوليّ واضح وصريح فهو ظاهر الصلاح وملتزم في دينه داعيا لربه ناهيا عن كل منكر وآمرا بكل معروف والساحر فاسق بيّن فسقه يطلب اشياء منكرة ولا تنتمي للدين بصلة تاركا لصلاة الجماعة ويوجد في أماكن غريبة ومظلمة وما يجري علي يده لا يحدث إلا إذا استعان بالشيطان أما الولي مايحدث له فضل من الله عزّ وجلّ .
فأنتبهو أحبتي من هذه الأمور الخطيرة المهلكة والهالكة ولنحذر الدجل والدجالين الذين ملئت بهم شاشات التلفاز من كل دول ومن كل صنف ونسأل الله العافية للجميع وصلي الله علي نبيّ الرحمة والتوحيد وعلي آله وسلم تسليما.

الصديق الامام محمد الحسن
10-23-2011, 06:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا لك الأخ عيبدة وأنت تبدأ لنا هذا الأسبوع بعد بيات دام أكثر من أسبوع من جميع الأعضاء عسى ان يكون الداعي خير كما نتمنى من الإخوة الأعضاء التفاعل مع المواضيع المكتوبة واعتقد ان ذلك يكون دافعا ومشجعا للمشاركات ومحفزا للأعضاء الآخرين للمشاركة .
مرة أخرى شكرا" لك الأخ عيبدة وأنت تطرح لنا هذه المواضيع المفيدة التي تمس العقيدة ، ومكمن الخطورة كما ذكرت صارت تبث على الهواء مباشرة ويصدقهم البعض ويدفعون لهم الأموال ، وقد حذرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بأن من أتاهم وصدقهم بما يقولون من علم الغيب فهو كافر، لما رواه أحمد وأهل السنن من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ، ليس لنا بعد ذلك مانقول نسأل الله تعالى ان يهدينا ويهدي جميع المسلمين

الهادي الامام محمد
10-23-2011, 07:44 AM
جزاك الله خير ومشكور عبيده على تذكير الناس بما ينفعهم في أمور دنياهم وآخرتهم

( فعلا ان الناس قد خلطوا خلطا كبيرا بين السحر والكرامة ، وكما ذكرت فان السحر يجرى بفعل السحرة والدجالين والمشعوذين ) والكرامة يكرم الله بها أوليائه الصالحين المقربين من المؤمنين.

وكلاهما (السحر والكرامة ) أفعال خارقة للعادة، والفرق بينهما فرق بين الحق والباطل وبين الكفر والإيمان وبين الجهل والعلم ولكن يختلط أمرهما على كثير من الناس وينزلقون
بينهما نتيجة للجهل ، وبما يتعمده المشعوذين من التمثل بالصلاح والتستر بثياب الدين والإيمان لإيهام الناس بصلاحهم وإنما يفعلوه كرامة بينما هو سحر وكفر بواح .وهناك شريط مشهور في السودان يسمى (توبة ساحر او كيد ساحر للشيخ حامد ) ادعو لمشاهدته من الجميع ففيه ايضاحات كثيره وهامه بين السحر والكرامات يجهلها كثير من الناس حتى المثققين ناهيك عن الجاهلين خاصة وانه يحكى عن تجربته الشخصية في هذا الشريط وليس هناك عنعنه بينه وبين الراوي.

فقد سمعت احد المحدثات تحكي مشكلتها لمقدمي مثل هذه البرنامج وهي تعتقد في صلاحه وولايته وتخاطبه باسم الشيخ في خضوع واستشعار بعظمته كما تظن (لو سمحت ممكن اكلم الشيخ ) بينما الشيخ يبدو من اسمه انه نصراني كافر بالله ورسوله!!!!

والسحر هو تسخير الجن من قبل الإنس للقيام بإعمال خارقة للعادة وهو يعد من الكبائر وممارسه يدخل في ملة الكفر والعياذة بالله ، وحد الكافر ضربة بالسيف ، وفي الحديث (مَنْ أَتَى عَرّافاً فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ، لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاَةُ أَرْبَعِينَ يومًا ) ومن المعلوم بان الناس يلجأ ون لهولا السحرة لإلحاق الضرر والاذى بالآخرين (وماهم بضارين به من احد إلا بأذن الله ) وكذلك للشفاء من الإمراض أو لنيل حظا من حظوظ هذه الدنيا الفانية بطرق غير شرعيه.

فيجب على المؤمن أن يتحلى بالصبر والإيمان والتوكل على الله في كل أحواله خاصة عند الابتلاءات والمصائب التي تصيبه فقوة المؤمن تكمن في توكله على الله والسعي في شانه حسب كتابه وسنة نبيه ، فهو الذي يرزق الطير في السماء والحيتان في البحر (وهو الرزاق ذو القوة المتين ) ويشفى المرض على فرش الموت (رب مسني الضر وأنت ارحم الراحمين ) ويخرج الغريق من جوف الحوت (لا اله إني كنت من الظالمين) .

وما أريد أن اذكر به نفسي والجميع يجب أن نتعلم كيف نفرق بين السحرة والدجالين والصالحين والمصلحين والأولياء المقربين وان نتبع كتاب الله وسنة نبيه في أمرونا كلها ففيهما النجاة في الدنيا والآخرة فهو الاول والاخر والظاهر والباطن.

وشكــــــــــرا

عيبدة احمد دفع الله
10-23-2011, 03:00 PM
شكرا دكتور صديق وشكرا استاذي الهادي علي هذه المداخلة التي أكملت أهمية الموضوع ونسأل الله أنّ يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ,
أكرر شكري وتقديري لكما ولما أضفتما لمشاركتي, ودام الجميع بألف خير..