المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى --------منقول للفائده


هاشم سالم الحامد
06-12-2012, 01:12 PM
كتابة آية الكرسي أو غيرها من الآيات على الجدران
الأربعاء, 28 مارس 2012 16:29 |
السؤال:
ما حكم كتابة آية الكرسي أو غيرها من الآيات على الجدران في المنازل أو في المحلات أو في المساجد؟

الجواب:
كتابة الآيات على الجدران من الأمور التي لم تظهر في عهد السلف , ولـو كان هذا الأمر قربة لفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعله السلف الصالح .
وأما حكم ذلك فيختلف باختلاف النية فإن كان هذا الفعل بقصد التعظيم , فيقال إن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا أشد تعظيما للقرآن ومع ذلك لم يعلقوا شيئاً من آيات الله على جدرانهم أو جدران مساجدهم .
وإن كان بقصد التذكير والموعظة , فلا بأس بذلك , إلا أننا نعلم أنه نادراً ما يرفع الإنسان رأسه للآيات ليتعظ بما فيها .. لأن أكثر ما يلفت النظر في هذه الآيات المكتوبة هو حسن الخط وجمال اللوحة .
وإن كان بقصد التبرك بالقرآن فالتبرك يكون بتلاوة القرآن وتدبُّر معانيه والعمل به , لا بتعليقه على الجدران .
وإن كان بقصد الحماية والتحصُّن من الشياطين وبديلاً عن الوِرد اليومي فالأوراد القرآنية إنما تنفع صاحبها إذا قرأها كما في الحديث الصحيح أن مَن قرأ آية الكرسي في ليلة لم يزل عليه مِن الله حافظ و لا يَقربُه شيطان حتى يصبح .
وكثير من المجالس التي تكتب فيها الآيات قد يكون فيها اللغو بل قد يكون فيها الكلام أو الفعل المحرم أو الموسيقى والأغاني , وفي ذلك من الامتهان ما هو معلوم , إضافةً إلى أن هذه الأوراق قد تتساقط في الشوارع وعلى القاذورات و قد يمشي عليها الناس !! والواجب تعظيم كلام الله وتنزيهه عن كل ذلك .
وعليه فإن تعليق هذه الآيات فيه ما ذكرناه , وسلوك طريق السلامة أولى بالمسلم .
وقد شاهدنا من بعض المنحرفين كتابة الآيات مزخرفة على صورة طائر أو حيوان أو رَجُلٍ جالسٍ جلوس التشهد في الصلاة أو ما أشبه ذلك من الوجوه المحرمة , والتحريم حاصلٌ بمجرد رسْم ذوات الأرواح , فكيف عندما يتمُّ رسم ذوات الأرواح بالآيات ؟!
فتجتمع حينئذٍ حرمة الرسْم , مع حرمة امتهان الآيات , مع حرمة كتابة الآيات في شكل رسْمٍ محرمٍ .. فتكون تركيبة من المحرمات والعياذ بالله !! .. ويكفي أن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المصورين , فكيف إذا أُقْحِمتْ الآيات في التصوير ؟ نسأل الله العافية , وهذا منكر عظيم يجب على المسلمين جميعاً التحذير منه وبالله التوفيق .1

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
الشيخ/ محمد الصادق مغلس , الشيخ /مراد القدسي

مجتبى ميرغني
06-13-2012, 02:29 AM
مشكور هاشم للمعلومة والمشاركة الرائعة