المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصطلحات شائعة و لها معني ........


عبد المنعم مختار
08-17-2010, 05:43 AM
تنويه

أحبتي رواد المنتدي العامر تحية وإحترام لكم جميعاً و تصوموا وتفطروا علي خير و إنشاء الله تامين و لامين . و تنويه بسيط هو أنني لست بكاتباً ولا أديباً فقط أتجول بين بساتين أرض الله الواسعة وكلما صادفتني وردة أو زهرة أتيت بها ووضعتها بين أيديكم عسي أن تعجبكم . ترد على أسماعنا الكثير من الكلمات التي أصبحت كالمصطلحات ، أو العبارات التي أصبحت كالأمثال الغامضة التي لها دلالة معيَّنة عند إدراجها في مطاوي الحديث ، خاصة في كلمات المفكرين والمثقفين أو تقارير نشرات الأخبار أو في تعليقات السياسيين وأصحاب القرار ، وأردت هنا أن أجمع بعضاً منها مع بيان توضيح مناسب ومختصر لمدلولاتها :

1 ـ إلياذة :
كلمة يونانية تعني الملحمة الشعرية التي تتحدث عن قصة ووصف للحرب .
2 ـ الرادكالية : كلمة تعني الجذر أو الأصل ، ومعناها عند إطلاقها كل مذهب محافظ متصلب في موضوع المعتقد ، ويقصد بها أيضاً التطرف ، وقد ظهرت بداية عندما تصلب رجال الكنسية في القرون الوسطى في مواجهة التحرر السياسي والعلمي في أوروبا .
3- حصان طروادة :
كلمة مستوحاه من الأدب اليوناني ، تعني كل ما يُتوصل من خلال تسخيره إلى تدمير الشيء أو السيطرة عليه من الداخل .
4- آيدلوجيا :
كلمة فرنسية ابتدعها المفكر الفرنسي ديستون دو تراسي بسك ، وهي مركبة من كلمتين ، آيدي وتعني فكرة ولوجي وتعني علم ، ويقصد بها العقيدة السياسية لجماعة أو منظمة أو حزب أو حكومة .
5- الطابور الخامس :
يقصد به المنافقون من الشعب ، أو أنصار العدو السريين الذين يعملون له داخل حدود البلاد ، وأول ما ظهر هذا التعبير كان في الحرب الأهلية الإسبانية عام 1939 ، قاله الجنرال كويبو كيللانو عند زحفه إلى مدريد وهو يحدث قواته المكونة من أربع طوابير من الثوار ، قال لهم : هناك طابور خامس يعمل معنا داخل مدريد ، يقصد به مؤيدي الثورة من الشعب .
6- سقطت ورقة التوت :تعبير يقال عند انكشاف ماهو مستور من أمر فاضح ، ويقال في أصل العبارة أن آدم عليه السلام وحواء سترا أنفسهما عندما بدت سوأتهما بورقة من شجر التوت أو هكذا رسخ عند البشر هذا الظن .
7- غصن الزيتون :
تعبير أو رمز يُراد به السلام ، ويقال أن أصله جاء من بعد الطوفان الذي حدث في عهد نوح عليه السلام ، فقد كان يرسل حمامة ليتأكد من أن الماء قد جف ، فتعود الحمامة وليس معها ما يدل على ذلك ، حتى جاءت مرة وهي تحمل في فمها غصن زيتون .
8- شعرة معاوية :

تعني حسن تدبير أمور السياسة أو استخدام الدبلوماسية كما يقال ، وجاءت من مقولة قالها الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه عندما أجاب على سؤالٍ حول إدارته الجيدة لأمور الخلافة ، فقال : إن بيني وبين الناس شعرة إذا أرخوها شددت وإذا شدوا ارخيت .
9- القشة التي قصمت ظهر البعير :

يقال في أحد تفاسير هذا العبير أنَّ رجلاً أراد السفر فحمل بعيره ما لا يطيق ، وكان الناس ينهونه ويقولون إن ما حملته عليه حِمل أربعة جمال ، ولكنه لا ينتهي ، حتى همَّ بالسفر ولكنه تذكر حزمة من قش فقال : هذه خفيفة ولن تضره ، وعندما وضعها على ظهر البعير سقط البعير ، فقال الناس قشة قصمت ظهر البعير ، والصحيح أن الحمل المتراكم هو الذي قصمه .
10- بينهم زواج كاثوليكي :يقصد التصاق الشيئين ببعضهما إلتصاقاً لا فكاك منه ، وأصله أنَّ الزواج عند الكاثوليك أحدى طوائف النصارى الكبرى لا طلاق فيه حسب ما يعتقدونه .
11 - الثيوقراطية :
كلمة لاتينية تعني في أصلها الحكم الديني ، ويطلقها العلمانيون في العالم الاسلامي اليوم على أي دولة تحكم بالإسلام في سياق النقد والإنتقاص .
12 ـ الداروينية : حركة فكرية إلحادية تنسب للباحث الإنجليزي شالز داروين الذ نشر كتابه أصل الأنواع طرح به نظرية النشوء والإرتقاء والتي أبطلتها جميع الأدلة سواء أكانت شرعية أو علمية بحته .
13 - السفسطة :
كلمة يوناني معناها ( المهارة ) ، والسفسطائيون فلاسفة ظهروا في العصر الذهبي للفلسفة اليونانية ، وغاية معناها هي المغالطة والتمويه على الخصم في المبارزات الحوارية .
14 ـ الفرويدية :
: مدرسة في التحليل النفسي أسسها اليهودي سيجموند فرويد ، وهي تفسر السلوك الإنساني تفسيراً جنسياً وتجعل الجنس هو الدافع وراء كل شيء، كما أنها تعتبر القيم والعقائد حواجز وعوائق تقف أمام الإشباع الجنسي ، وهي بلاشك مدرسة ضالة ضللتها جميع الفطر السليمة .
15 - ميكافيلية :نسبة إلى نيكولو ميكافيلي الفيلسوف والسياسي والمؤرخ الإيطالي الشهير صاحب كتاب الأمير الذي أودع فيه نظريته السياسية حول فن الحكم ، وهو صاحب المقولة الشهيرة ( الغاية تبرر الوسيلة ) ، ويرها من النظريات التي أصبحت فيما بعد أساساً للتنظير السياسي الواقعي ، ويطلق على الشخص النفعي الذي يريد تحيقيق منفعة نفسه بصرف النظر عن الطريقة ، شخص ميكافيلي أو جماعة ميكافيلية .
16 - التراجيديا :
كلمة يونانية تعني أغنية الماعز ، نسبة إلى طقوس دينية قديمة يتم فيها الغناء مع التضحية بالماعز ، وهي شكل من أشكال الدراما التي تقوم بتصوير مأسأة أو كارثة عبر سلسلة من الأحداث الحزينة أي أنها تستعرض أحداث حزينة مع نهاية مؤسفة ، أو على رأي أرسطو هي تعبير عن الرجل العظيم الذي يمر بظروف تعيسة .
17 - حرفة الأدب :تطلق على من أدركه الفقر ، لأن غالب الأدباء ليسوا من أهل الثراء بل من هم الفقراء .
18 - كونفدرالية :
تجمع مجموعة من الدول المستقلة التي تفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة أو هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها وذلك دون أن يشكل هذا التجمع دولة أو كيانا ، أي أن الكونفدرالية تحترم مبدأ السيادة الدولية لأعضائها .
19 - النرجسي :
هو الشخص الأناني الذي يحب نفسه ويرى أنه أفضل من الناس ، ولا يريد أن يسمع منهم سوى عبارات الثناء والمديح له .
20 - كاريزما :كلمة يونانية تعني الموهبة أو الفضل الرباني ، ويقصد بها جاذبية الشخصية وسحر حضورها المؤثر على الآخرين إيجابياً بالارتباط بهم .


منقوووول !!!!!!!!!

عمر محمد الأمين
08-17-2010, 07:39 AM
عبد المعنم
تحياتي
مشكور على هذه الباقة و فك طلاسم بعض المصطلحات

زهاوي عبد الجليل الامام
08-18-2010, 06:23 PM
أبو منن مسّاك الله بالخير
شكراً لمحاضرة الـterminology الشيقة
ومزيد من الإبداع والتميز إن شاء الله.
خالص التحايا لك وللأسرة الكريمة.

الجيلي المامون
08-18-2010, 08:43 PM
مشكور الاخ عبدالمنعم على المعلومات القيمة
ونتمنى ان تواصل ونحن نكون من الشاكريين

الاء ابراهيم
08-19-2010, 11:19 AM
شكرا ع المصطلحات دي بالجد علم
[ اللهم زدنا علما ]