المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منقول -- أحمد القرشي طه: الشهيد المنسي


عمر محمد الأمين
05-25-2010, 04:24 PM
منقول


أحمد القرشي طه: الشهيد المنسي
بدر الدين حامد الهاشمي

قد لا تصدق إن قلت لك أن اسم أول شهيد سقط برصاص الشرطة في 21 أكتوبر 1964م قد سقط من ذاكرة ثلة من شباب هذا الزمان...وأين؟ في ذات المكان الذي سقط فيه مضرجا بدمائه! لم أصدق نفسي وأنا أشاهد قبل أيام قليلة حلقة من "الشروق مرت من هنا" من تقديم الفنان الكوميدي محمد موسي قدمت من جامعة الخرطوم. والبرنامج لمن لا يشاهده برنامج خفيف الظل يهدف إلي تعريف المشاهد (الكريم) بشيء من تاريخ السودان والحياة فيه، وبضروب متنوعة من ضروب الثقافة العامة. وكثيرا ما أشاهد ذلك البرنامج إذ أن إجابات بعض المشاركين (وحتى المتعلمين منهم تعليما "عاليا") تدعوا المرء ليعيد النظر في كثير من المسلمات التي لطالما ظللنا نرددها، ونفخر بها، ونباهي الآخرين من "الجهلاء" من سائر أهل المغرب والمشرق، ممن نصمهم في يسر وجزافية بالغين بالجهل المطبق، خاصة في مجال التاريخ والجغرافيا والسياسة الدولية. فلقد شاهدت قبل أيام شاب بريطاني يدرس في أحد الجامعات الشهيرة في برنامج بريطاني مشهور يسمي "الحلقة الأضعف" يجيب عن سؤال عن اسم بلد أفريقي عربي يطل علي البحر الأبيض المتوسط ويحكمه القذافي، فأجاب الطالب بثقة عجيبة: "زيمبابوي"! لم تقل صدمتي عند سماع تلك الإجابة العبقرية عن صدمتي عند سماع إجابات شبابنا من من تم سؤالهم عن اسم "شهيدنا الأول" في ثورة أكتوبر، رغم محاولات مقدم البرنامج المستميتة لجعل ضيوفه يأتون بالإجابة الصحيحة، مستعينا في ذلك بأبيات من شعر الأناشيد والمقولات المشهورة.
جاءت إجابة الرجل الأول عجيبة غربية تنبئ عن جهل مركب بتاريخ السودان الحديث وبتاريخ "الإنقاذ" التي ما زالت على سدة الحكم لم تبرحه. أجاب (لا فض فمه) بأن أول شهيد في ثورة أكتوبر 1964م هو الشهيد الزبير محمد صالح! لم يحر مقدم البرنامج ما يقول. فالإجابة – على ما فيها من غرابة وجهل- أخذت مقدم البرنامج على حين غرة، فانتقل سريعا على غير عادته إلى متسابق آخر مؤملا جبر ما لاقى من صدمة شنيعة، ولم يقل بما قال به من قبله محمد سليمان في برنامجه الشهير الذي مط فيه عبارة: "يا رااااجل" فسارت بذكرها الركبان. لم يكن المتسابق الثاني بأفضل حالا من المتسابق الأول، وبعد كل متسابق ترزلون، وبعد أن حبسنا أنفاسنا خوفا من صدمة جديدة، وطمعا في أن يفرج الله كربتنا جميعا، أجاب الشاب الثاني في ثقة عجيبة وطمأنينة يحسد عليها (بعد تبادل السلام وبعض الضحكات) أن الإجابة هي: "عبيد ختم"...يا راااجل حرام عليك... لم يحر مقدم البرنامج ما يقول، ومجيبه يذكر اسم شهيد لعله لم يكن مولودا في عام الثورة تلك ...عام 1964م، وكدت أراه وهو يقذف بمكبر الصوت في وجه المتسابق المركب الجهل، بيد أنه كتم غيظه، ومضي مؤملا العثور على من يقيل العثرة ويستر الفضيحة. بيد أن ذلك لم يكن ليكون! كيف لا وقد أتى الثالث بما هو أشنع وأقبح! أجاب صاحبنا والثقة تملأ جوانحه، والعلم يكاد يقفز من عينيه المتقدتين بالذكاء الحاد أن الشهيد هو "علي عبد اللطيف"! صحت بما يصيح به "يوسف وهبي" في أفلام منتصف القرن الماضي عندما يستفظع أمرا أو يستنكر حديثا! "يا للهول". من بين كل من ماتوا في السودان من أجل قضية ما، وعلى اختلاف ميولهم السياسية والدينية والعرقية لم يجد صاحبنا اسما غير على عبد اللطيف. نحمد الله أن مقدم البرنامج لم يطل الحديث مع ذلك الشاب ولم يسأله مزيدا من الأسئلة (المحرجة) عن من هو علي عبد اللطيف، وعن نشأته وميلاده، وما السبب الذي بموجبه عده شهيدا، وإلا لكنا قد سمعنا العجب العجاب.
ضقنا ذرعا بالثلاثي الجاهل (وليس المرح)، وبدأ اليأس يتسلل إلي نفوسنا وكدنا نؤمن بمقولة سعد زغلول المتشائمة من أنه "مفيش فايدة"... وذكرى أكتوبر تطوف في ذاكرتنا، وكلمات أناشيد فضل الله محمد وهاشم صديق ومحمد المكي إبراهيم وغيرهم مع ألحان وأصوات الكابلي ووردي ومحمد الأمين وصلاح مصطفي تطرق آذاننا..."وكان القرشي شهيدنا الأول" و"من دم القرشي وأخوانه" وغير ذلك من مأثورات تلك الثورة الشعبية التي أحيا ما خمد من ذكراها كتاب "يوميات ثورة أكتوبر" للبروفسير الأمريكي كلايف تومسون والتي نشرتها صحيفة "الأحداث" العام الماضي (ككتاب في جريدة)، والذي قيل أن كل نسخه قد نفذت حال صدورها! مع ما يصاحب ذكري تلك الثورة التي لم يمل الحديث والكتابة عنها من شهدها كبيرا وصغيرا، ومن غير هؤلاء من المهتمين بشئون بلادهم وشعبهم. وبعد أن كاد اليأس أن يغمر نفوسنا أتانا الفرج وأتى من بين المتسابقين من نجح في ذكر اسم "القرشي" دون التمكن من ذكر الاسم كاملا...والطشاش ولا العمى! وفي بلد العميان يعد الأعور ملكا كما كان يقال قديما قبل ظهور عهد "الصحة السياسية"!
وعلى ذكر القرشي وثورة أكتوبر، فلقد طفت على عدد من المنابر الإليكترونية بحثا عن آراء بعض شباب اليوم من الذين أتاحت لهم التقنية الغربية التواصل مع غيرهم في أركان العالم بسير عجيب، ووجت في موقع ما الآتي نصه كما ورد:
" لقد قرأت استطلاعا في احد الصحف قبل عامين وسط طلبة الجامعات عن ثورة أكتوبر وكانت المحصلة النهائية مخجلة جدا ...الغالبية لا يعرفون ولم يسمعوا عنها !!!! من نلوم ؟" الجيل الجديد ؟ الإعلام ؟ الجيل السابق ؟" وتوالت ردود المشاركين، فقال أحدهم:
"أذكر مره كنا جالسين نتجاذب أطراف الحديث كعادة أهل الريف وكان من بيننا طالب بجامعة الجزيرة ووالده، وأراد الطالب أن يوصف لنا مكان ما في المنطقة، وعندما عجزنا أن نفهم وصفه قال: "يا أخوانا جنب قبر الفقير المدفون قدام قرية القراصة فما كان من والده الذي لا يجيد القراءة ولا الكتابة إلا أن رمقه بنظرة احتقار قائلا له يا ولدي ده ما قبر فقير ده قبر الشهيد أحمد القرشي". أتى بعد ذلك من خلط بين "مجزرة القصر في 1964م، ومجزرة بيت الضيافة عام 1971م، وكلو عند "الشباب" صابون، وكلها مجازر والسلام!
يحزن المرء علي هذا الحال بالطبع، وعلى ما حاق بنا من تردي في كافة ضروب العلم والتعليم والثقافة والغناء والرياضة وكل شئ تقريبا (مع استثناءات قليلة لا تتعدى التطاول في البنيان القبيح، وامتطاء الفاخر من المركبات، والكسر والهبر وما أنتم به أعلم)، بيد أن السؤال الهام هو لماذا حدث هذا؟ طبعا من السهولة (بل الاستسهال المريع) أن نشير إلي هذا النظام أو ذاك، وهذا الوزير الذي خرب التعليم وسلمه (المسلم به) أو ذاك الذي عرب المناهج، وأبدل لغة الفرنجة بلغة الضاد، أو الرجوع إلي "الأقوال المأثورة والأبيات المكرورة من نوع : كل في السودان في غير موضعه...". لا يمكن تناول الأسباب وشرحها في مقال أو مقالين، أو محاضرة أو محاضرتين. الأمر معقد، ولا توجد حلول بسيطة (أو قل سحرية) لأمر معقد. مشكلة التدهور البادي في ما ذكرنا هي أمر ينبغي أن تقام له المؤتمرات المتخصصة، والورش وحلقات النقاش، وأن لا يكون التعرض لمثل تلك الأمور تعرضا موسميا ، بل ينبغي أن يكون عملا دؤوبا مستمرا لإصلاح التعليم وطرق التدريس وبقية الأمور المتعلقة بهذا الشأن.ولكن لنعلن الظلام ونوقد شمعة صغيرة. فلنكتب صفحتين أو ثلاثة عن ثورة أكتوبر ضمن منهج سنة من السنوات في الثانوي العالي علنا نزيل بعض الجهل بهذه الثورة التي بلغ من شأوها أن تدرس كمادة في جامعة من أفضل الجامعات الأميركية. أعلم أن هنالك محاذير كثيرة في هذا الأمر (أغلبها سياسي) يخشي معه "تلميع" قيادات وأحزاب سياسية بعينها. بيد أن التاريخ لا ينبغي أن يكتب حسب (المزاج)، ولكن يمكن – رغم كل ذلك- كتابة سطور قليلة "محايدة" عن تلك الثورة الشعبية تزيل جهل الجاهلين دون تمجيد لشخص أو تلميع لحزب.

- وهذا هو الرابط للموضوع وما تبعه من نقاش في موقع سودان راي

http://sudanray.com/Forums/showthread.php?t=2939

زهاوي عبد الجليل الامام
05-25-2010, 07:22 PM
شكراً أبو محمد لأنك نقلت إلينا أنضر وأصدق صفحة
من صفحات كتاب إكتوبر الثورة الخالدة صفحة الشهيد
أحمد القرشي بقلم البروف/ بدر الدين الهاشمي له منا الشكر أيضاً.
فليعلم الجميع أن هذه الثورة أُسقطت بترصد تام من ذاكرة الجيل الحالي
من الشباب عندما لم تشر إليها كل مناهج مادة التاريخ التي تُدرس في
كل مؤسساتنا الأكاديمية.
شكراً مرة ثانية لأنك زودتنا بالرابط الجميل الذي يجمع خيرة الكُتاب من
النخبة السودانية(منبر سودان راي).دمت بود

مي عمر محمد الأمين
05-25-2010, 09:46 PM
المشكلة مافي الشباب بس كمان الناس الكبار بقوا مابتناقشو في المواضيع المهمة اهم شي بقي ياربي بكرة حق الملاح كيف ومن وين وياربي سيد الدكان حيديني بكرة وطبعا المسؤول نحنا عارفنو داغلب الشيطان وبمناسبة اكتوبر امس في المرور في المستشفي في زول قال الليلة محتفلين سالت مستغربة في شنو قلت شهر 6 ما جا قصدي 30/6 قالوا لي الليلة يوم 25 قلت في شنو قالوا لي مايو قلت بالله نميري قالوالي ماسمعت الاغنية فالسودانيين بحبوا حجب الحقائق والتاريخ

عمر محمد الأمين
05-26-2010, 10:38 AM
شكراُ الزهاوي
و شكراُ مي
• مرة أخرى أدعو الجميع لزيارة موقع سودان رأي على الرابط الملحق بالموضوع وعلى وجه الخصوص المرور على مقالة محمد المكي إبراهيم والتي علاوة على قيمتها التوثيقية فهي قطعة أدبية زاهية، ثم الاطلاع على :
صفحات من كتاب "ثورة أكتوبر"
يوميات ثورة 21 أكتوبر (الجزء الأول(
تأليف بروفيسور: كليف تومسون ـ ترجمة بدر الدين حامد الهاشمي
• حجب حقائق التاريخ هذه حقيقة وعدم تحدث الكبار عن مثل هذه المواضيع هي الأخرى حقيقة ، يا مي ولكن هذا لا يعفى عن طلب المعلومة في مظانها لمن أراد ( طبعا دا دفاع مبطن).
• وعن حجب الحقائق و الحجب ( أو الحجبات) أرجو أن أضيف شيئا ما في وقت لاحق.

عمر محمد الأمين
05-31-2010, 10:09 AM
القرشي يتوه في جامعة الخرطوم ... بقلم: عبد الله علقم
كلام عابر
قام الفنان الكوميدي المبدع محمد موسى بجولة طويلة في جامعة الخرطوم بسيارة قناة الشروق وشملت الجولة مواقع متفرقة في الأسبوع الماضي استغرقت حلقة كاملة من برنامجه "الشروق مرت من هنا" وشارك في الردود على الأسئلة التي وجهها عدد من الطلاب والموظفين والخريجين الذين اختارتهم كاميرا الشروق.
كان من بين الأسئلة سؤالا عن اسم أول شهيد استشهد في الجامعة في ثورة 21 أكتوبر 1964. وكانت الأجوبة تثير الضحك والحسرة. مرة كان اسمه علي عبد اللطيف ومرة الزبير محمد صالح ومرة أخرى أحمد عبد الرحيم القرشي ومرة محمد عبد الرحيم القرشي ومرة أخيرة عبيد ختم. ولم يستطع أي من المشاركين الذين بلغ عددهم عشرة ،على ما أذكر، معرفة اسم الشهيد ، ولكن يبدو أن الأستاذ محمد موسى لم يهن عليه أن يحجب جائزته عن المشاركين فاختار أقرب الإجابات للإجابة الصحيحة وهي "القرشي" فقط وذهبت الجائزة لصاحب الإجابة الناقصة الذي لم يستطع معرفة اسم الشهيد بالكامل ولكنه كان على علاته أفضل المجيبين.
كان تمثالا الشهيدين أحمد قرشي طه وبابكر حسن عبد الحفيظ يقفان شامخين في مدخل مكتبة الجامعة لسنين طويلة حتى أصبحا مثل الأشجار الشهيرة التي تزين الطريق المؤدي للمكتبة والتي تظهر صورتها في العملات الورقية، ثم أتى حين من الدهر أزيل فيه التمثالان ضريبة لتزمت المتعصبين ، والتزمت ، كما يصفه المفكر البرازيلي باولو فريري هو "نوع من الاعتقاد بطهارة مصطنعة" مثلما أن "التعصب نوع من العقم أشبه بمضاجعة الموتى" . ولكن يبدو أن التزمت في حلفه غير المقدس مع التفرد بامتلاك الصواب قد فعل فعله في الذاكرة الجمعية في مسرح أحداث تاريخ قريب ، وغني عن القول أن محمد موسى لن يجد إجابة إذا سأل عن اسم شهيد الجامعة الثاني من الطلاب (بابكر حسن عبد الحفيظ) وبالتأكيد لن يجد إجابة ، حتى تقريبية، إذا سأل عن اسم العامل الذي كان يعمل في كلية الآداب في نفس الجامعة وسقط شهيدا أمام القصر (مبيور أشول) الذي سبق الشهيد بابكر والذي استشهد متأثرا بجراحه بعد أن شهد انتصار الثورة.
أتمنى ألا تكون أجوبة طلاب الجامعة وخريجيها وموظفيها الذين استضافهم الأستاذ محمد موسى مؤشرا لحالة حقيقية غير حميدة من غياب أو تغييب الذاكرة الجمعية ومؤشرا لمرحلة من مراحل الإفقار المعرفي والثقافي .
قبل الختام:
من شعر صلاح أحمد إبراهيم:
مات وشيعناه، وصلينا، واستغفرنا، وأنبنا، بعد بكاء حار
وأتى من لا يعنيه الأمر ولم يحزن
جاء ليشرب قهوتنا، يغتاب الناس، وينتهك الأسرار
ويقهقه ضحكته كالنصل:
دع الموتى يبكون على الموتى،
ما كان سوى أمل وانهار. (عبد الله علقم)

زهاوي عبد الجليل الامام
05-31-2010, 05:56 PM
أتمنى ألا تكون أجوبة طلاب الجامعة وخريجيها وموظفيها الذين استضافهم الأستاذ محمد موسى مؤشرا لحالة حقيقية غير حميدة من غياب أو تغييب الذاكرة الجمعية ومؤشرا لمرحلة من مراحل الإفقار المعرفي والثقافي .

على ضوء هذه المحصلة نجد أن ثورة* أكتوبر تحتاج إلى كثير من التوضيح
والتوثيق عبر الأقلام المحايدة ليتم إشباع ذاكرة هذا الجيل من الشباب قبل
أن نصفهم بالإفقار المعرفي والثقافي.
ثورة*:هذه المفردة ربما تعني عند كثير من شباب هذا الجيل
مؤنث ثور وهذا شئ لا يدعو للغرابة والإستنكار في
ظل الإنصرافية التي تسيطر على عقول هؤلاء الشباب!!

شكراً كثيراً أبو محمد.
دمت بود

زهاوي عبد الجليل الامام
06-01-2010, 03:43 PM
كتب المبدع الأديب إبن مدينة الحصاحيصا/ عفيف إسماعيل هذه القطعة الأدبية
الجميلة عن ذكريات إكتوبر على الـfacebook :
http://www.alrawnaq.net/up/uploads/images/alrawnaq-9bb758f82b.jpg (http://www.alrawnaq.net/up/uploads/images/alrawnaq-9bb758f82b.jpg)

حكت جدتي:
أتري هذا الجدار الفاصل بين "الديوان" وبقية غرف المنزل؟ لقد بنيناه "بطوب" أكتوبر!!
سطع المعني في ذهني مثل نيزك ضال بتأويلات ثورية متعددة يسندها في ذاك الآوان بدايات الإفتتان بالواقعية الاشتراكية، يتحول لون الطوب الاحمر إلي معني تشيده احلام الغد، والطين لمعني لآخر، والجدار المتهدم المائل الملئ بالثغرات لأكثر المعاني دلالة، وقبل أذهب بعيداً في دغل التأويل الشائك أستدرك بان جدتي لا تعلم من علوم السياسية غير التحقيب الذي يخصها المصحوب بالحسرة عندما تحاول التأرخة لحدث ما فتقول ببساطة: كان ذلك في "زمن الاتراك" أو"زمن الانجليز" أو"زمن عبود" أو "زمن نميري " بنفس الحياد الذي تقول به: "سنة الفيضان" أو "سنة المجاعة" أو " سنة الجراد"!!

تواصل جدتي سردها الجاذب المتدقن المحبب:
الشارع هاج مثل يوم القيامة، والهتافات لا تهدأ:
لن تحكمنا عصابة نوفمبر
التطهير واجب وطني
"الشعب يقوم إلي الخرطوم"
"الشعب يقوم إلي الخرطوم"
"الشعب يقوم إلي الخرطوم"
في ذاك الصباح عندما هزا هذا الهتاف أركان مدينتا "الحصاحيصا" رأيت جارنا "مالك جهينة" يغلق دكانة الصغير سريعاً، ويحمل عصاه بدون مأرب وعندما لمحني في اللحظة الأخيرة وهو يلوى عمامته ويتسلق مثل قرد درب علو " اللوري" الذي لا يتناسب مع سنه مع المتظاهرين أوصاني في لحظة صمت بين هتافين أن أخبر أسرته إنه ذاهب مع الشعب إلي الخرطوم!!

وتواصل بصوتها الراعف:
في اليوم التالي
وجدك يختم صلاة ويتمم بدعاء كنت لأول مرة أسمعه منه عن رفع الظلم والغضب والمقت عن الناس، وعن الروح التي لا يعادلها شئياً ويتتم بتسبيحات في سره ثم يجهر صوته:
" احياء عند ربهم يرزقون"
" احياء عند ربهم يرزقون"
" احياء عند ربهم يرزقون"
وينخرط في بكاء مر، تلك المرة الأولي الآخيرة في حياتي التي رأيت فيها دموعه، إنتابني القلق وتجاسرت وقطعت عليه ما هو فيه وسالته:"أبو محمد" هل ألم مكروه بأحد الأقارب ؟؟
شهق وبين دمعتين جاء صوته مخنوقاً:
- قتلوه بالرصاص!
أشتشهد طالب من جامعة الخرطوم أسمه "القرشي"!!
أحسست بالغثيان يتدافق إلي حلقي، ثم يقف في منتصف الحنجرة وكبدي كأن هناك ذئاب جائعة تتناهشها، وأنفاسي تتسابق ومن تحت قدمي الارض تميد مثل سحابة تحركها مشئية الرياح، واطلقت صرخة ثكلي ولم افق منها إلا علي تزاحم الجارات من حولي والعويل يتكاثف حتي صار صداه مسموعاً في كل اطراف المدينة الصغيرة، كلهن كن امهات "القرشي"
في اليوم التالي كان الهتاف:
الرصاص لن يثنينا""
الرصاص لن يثنينا""
الرصاص لن يثنينا""
أرتفع مرجل الغضب الشعبي إلي ذروته القصوي، أوقف العمال المصانع والقطارات ومصانع حليج القطن،المزارعون تركوا مزارعهم وجاءوا بعرقهم المالح واصواتهم الجهيرة، الموظفون تركوا المكاتب وساروا مع الركب الهادر، والتجار أغلقوا الاسواق كلها وجاءوا، والنساء كما هن دائماً كن في طليعية الحشود الوضئية، الطلاب المرجل الذي لا يهدأ كوموا أكداس الطوب علي كل نواصي الشوارع منذ ليلة البارحة تحسباً لأي طارئ دفاعي ضد البوليس الذي يطاردهم من شارع إلي شارع، ويتطاير في الفضاء دخان اسود خانق برغم كل ذلك كل الجموع ترابض في الشوارع وهي تغلي وتمور وتهتف:
"بالدم.. بالروح.. نفديك يا سودان"
"بالدم.. بالروح.. نفديك يا سودان"
"بالدم.. بالروح.. نفديك يا سودان"
فجأة تحول الهدير الغاضب والهتاف المشجون إلي أهازيج وأغنيات طروبة
وزغاريد تعانق الشمس وحمل الفتية أغصان أشجار " النيم" وهم يضحكون ويبكون بهستريا جماعية في لحظة سعادة نادرة ،وصاروا يعانقون بعضهم البعض ليس فرحاً بنجاة أرواحهم التي كانوا في الأيام السابقة يهبونها بين كل رصاصة وهتاف طائعين فداءً للوطن، بل من أجل خلاص البلاد من طغمة العسكر البغيضة. وبين أغنية ونشيد كان الهتاف داوياً:
"عاش نضال الشعب السوداني"
"عاش نضال الشعب السوداني"
"عاش نضال الشعب السوداني"
لم أحس بنشوة مثل تلك في كل حياتي!!
ولم أر اعراس ثملة بالأفراح مثل إنتصارات ثورة 21 اكتوبر 1964!!
وبتلال "الطوب" التي خلفها المتظاهرون علي ناصية بيتنا.. بنينا ذاك الحائط!!
****
الآن..
* من الذي سرق أمجاد 21اكتوبر 1964؟؟!
* من الذي واد انتفاضة الشعب 6أبريل1985؟؟
* من الذي الهب بذور الفتنة في كافة مسام الوطن؟؟
***
في ذكري ثورة 21اكتوبر 1964
لنا ان نستلهم تلك الروح الوثابة من هذه الذكري ذات الألق الساطع الذي لا يخبو وتلهمنا وتعلمنا اسمي معاني وطرائق الخلاص الشعبي من آفة الجبهة القومية الإسلاموية التي تكمن في عروق ومفاصل الوطن وتستشري" كالغانغرينا" في جسده الحي منذ 30 يونيو1989م المشؤم وأوقفت عنوة عجلة أحلامه.وحولتها إلي كوابيس عبثية.
فلتتواثق كل القوي الوطنية المحبة للديمقراطية والسلام والوحدة وتهتف بصوت واحد:
لن تحكمنا عصابة 30 يونيو
المجد والخلود لشهداء الثورة 21 أكتوبر1964
عاش نضال الشعب السوداني.
بيرث
أكتوبر 2004

عمر محمد الأمين
06-23-2010, 11:24 AM
ما ذكره ابن الحصاحيصا "عفيف إسماعيل " يمثل حال جميع المدن والقرى في السودان+++++++++++++++

لا يكتمل الحديث عن أكتوبر وهبة الشعب وتنفيذه للإضراب السياسي العام إلا بالحديث عن ليلة المتاريس وهي ليلة9/11/1964م،
حينما أذاع راديو أم درمان أن هنالك تحركا من بعض كبار الضباط بهدف إجهاض ثورة الشعب وإعادة العسكر مرة أخرى للحكم
وناشد البيان جماهير الشعب النزول للشوارع لحماية ثورتها ومكتسباتها،
وفجأة نزل الجميع رجالا ونساء وصغارا و كبارا للشوارع و سدوا الطرقات المؤدية للإذاعة و الجسور و قضوا ليلتهم مرابطين في الشوارع
وبالرغم من أن راديو أم درمان أذاع بيانا آخر بأنه تمت السيطرة على الموقف وناشد الجميع العودة لبيوتهم
ولكنهم أصروا على قضاء الليل مرابطين حتى تتضح الحقيقة صباحا
كما ناشد أهالي الأقاليم البقاء في أماكنهم وعدم السفر للخرطوم.
مشاركة المزارعين مع بقية النقابات والاتحادات والأحزاب السياسية كانت فاعلة
وقد نفذ الجميع الإضراب السياسي في الجزيرة ،
وقد مثلت حركة المزارعين في حكومة أكتوبر حيث اختير الشيخ الأمين محمد الأمين (رئيس اتحاد المزارعين وقتها) وزيرا للصحة.

عمر محمد الأمين
10-20-2010, 09:45 AM
بمناسبة ثورة أكتوبر أدناه رابط لمقال خطه شاعر الأكتوبريات السفير محمد المكي إبراهيم
ولأن المقالة طويلة جدا عجزت أن ىتي بها لمنتدانا ولكن هذا هو الرابط ولو نجح أحدهم من أمثال الجيلي المأمون والزهاوي في نقل المقال إلى هنا يكون قد أنجز


اكتوبر 1964 .. مشاهدات ومحاولات للتحليل ... بقلم: محمد المكي إبراهيم
http://www.sudanile.com/index.php?option=com_content&view=article&id=20074:-1964---------&catid=157:2009-02-20-06-57-11&Itemid=64

عمر محمد الأمين
10-21-2010, 01:12 PM
في ذكرى أكتوبر..من داخل منزل أسرة الشهيد القرشي "المنسي" لثورة الشعب!! بـ (القراصة)
في حضرة "القرشي".. الشهيد "المنسي" لثورة الشعب!!

مرت 46 عاماً على انطلاقة ثورة الحادي والعشرين من اكتوبر 1964م والتي انهت حكم الفريق ابراهيم عبود واعادت الحكم المدني الديمقراطي في ما عرف في التاريخ السياسي السوداني باسم (الديمقراطية الثانية) ولعل تلك الثورة استمدت رمزيتها من الطالب احمد القرشي الذي يعتبر اول شهداء الثورة عقب اصابته بطلق ناري في الندوة التي نظمت بداخلية جامعة الخرطوم.

ولعل هذا ما جعل الثورة مرتبطة برمزية القرشي والتي وردت في عدد من الاعمال الادبية التي خلدت انتصار ثورة اكتوبر ولعل اشهرها (الملحمة) للاستاذ هاشم صديق والتي جاء فيها:

وكان القرشي شهيدنا الاول

وما اتراجعنا

حلفنا نقاوم ليلنا وسرنا

نذرنا الروح ومسكنا دربنا

للشمس النايرة قطعنا بحور

حلفنا نموت او نلقى النور

وكان في الخطوة بنلقي شهيد

بي دمه يرسم فرحة العيد

ورغم مرور (46) عاماً على بداية انطلاقة ثورة اكتوبر المجيدة تبدو منطقة القراصة –أو الغراسة- مسقط رأس الشهيد القرشي لم تتأثر بتعاقب السنوات ولا تزال ذكرى ابنها متقدة داخلها كأنما رحل قبل 46 يوماً، اما المشهد في المكان الذي استشهد فيه القرشي ممثل في جامعة الخرطوم فيبدو الامر مختلفاً، حيث سألت احدى طالبات جامعة الخرطوم عن الشهيد القرشي فأجابت بانه صاحب القاعة التي تدرس فيها..!! وحينما قررت ان تنشط ذاكرتها اجابت "لقد تذكرت انه صاحب الحديقة الموجودة بالخرطوم"...!!! ولعل هذا الأمر الذي دفعني وحفزني لتنظيم زيارة لمسقط رأس شهيد الشعب المنسي على الاقل لاتاحة فرصة للاجيال الحالية لمعرفة النذر اليسير لسودانيين اختاروا انارة صفحات تاريخ بلادهم بدمائهم

لعل تعاقب اجيال عديدة على حكومات ديمقراطية وشمولية طيلة السنوات الـ(46) عاماً الماضية والتي كان جلها تحت حكم الانظمة التي مثلت لها اكتوبر بعبعاً تخشى تكراره فعملت على تجاهل الاحتفال به، وباتت المناسبة التي كانت سانحة لاستلهام قيم الثورة والتحرر نسياً منسياً على المستوى الرسمي مما جعل الاحتفال بها محصورا وسط قطاعات صغيرة كالتنظيمات الطلابية للقوى السياسية بعدد من الجامعات وبعض التحليلات والكتابات الصحفية مما ادى لجهل الاجيال الجديدة بمعلومات اساسية عن ثورة اكتوبر عموماً واول شهدائها الشهيد احمد القرشي.

الطريق للقراصة

ساعتان ونصف كان زمن المشوار الذي قطعته العربة التي كان يقودها السائق بصحيفة (السوداني) عبد الجبار مصطفي التي اقلتني انا وزميلي المصور بالصحيفة معتز ابوشيبة في رحلتنا من مقر الصحيفة بقلب الخرطوم صوب قرية (القراصة) مسقط رأس اول شهداء ثورة اكتوبر الشهيد احمد القرشي وتحولت تلك القرية الواقعة جنوب مدينة القطينة بولاية النيل الابيض لمزار عقب استشهاد ابنها وباتت معلماً بارزاً.

استقبلنا في مشارف البلدة أخ الشهيد احمد القرشي ويدعي (عبد المتعال) والتقينا قرب ضريح الشهيد القرشي الذي شيد على منطقة مرتفعة نوعاً ما، كأنما يريد أن يذكر الموجودين بالمنطقة بالثورة التي استشهد من اجل انتصار قيمها والمتمثلة في العدالة والحرية.

منذ الوهلة الاولى وانت في داخل منزل الشهيد احمد القرشي ينتابك شعور غريب ممزوج بالرهبة، لكن الترحاب والبشاشة والبساطة المستوحاة من السلوك السوداني والممزوجة بالكرم الفياض الذي تقابلك به اسرته يجعلك تفقد أي احساس بالغربة. ونسبة لقصر الوقت المخصص للرحلة فقد اوضحت لشقيق الشهيد (عبد المتعال) دوافع زيارتي والمتمثلة في تبصير الاجيال وتعريفها بأول شهداء ثورة اكتوبر حتي لا يكون مصيرها النسيان ولذلك قررنا الاستنجاد به حتي نعيد ترميم هذه الذاكرة ونحميها من النسيان.

شخص اسمه (احمد) بن القرشي

بكاء يقطع سكون الصمت تنطلق بعدها زغاريد من داخل منزل قرشي محمد صالح بقرية القراصة وتخرج الداية بعدها تبشره برزقه غلاماً قرر أن يطلق عليه اسم (احمد).

ويقول عبدالمتعال شقيق الشهيد (القرشي) لـ (السوداني) "لا اعرف في اي يوم وشهر ولد لاننا في ذلك الوقت لا نعد بالايام ولكني اذكر انه ولد عندما كان البحر طالعاً في عام 1944م" ولم يكن وقتها ما يخفيه القدر بأن ذلك الطفل سيكون في مقبل أول شهداء ثورة الحادي والعشرين من اكتوبر وكان استشهاده الهاماً للشعب السوداني لاكمال ثورته وانهاء الحكم العسكري الاول الذي استمر لمدة ست سنوات وإعادة الحياة الديمقراطية للبلاد مجدداً.

كان (احمد) كغيره من اقرانه بالحي يلعب البلي ويصنع العربات من بقايا العلب الفارغة وكان طفلا ككل ابناء البلدة يوصف بانه هادئ الطباع ويشير شقيقه عبدالمتعال بأنه درس الخلوة على يد الشيخ ميرغني في اول الامر ثم تحول لخلوة جده الشيخ الصديق وانتقل بعدها لمدرسة نعيمة الاولية وبعد انتقال والده لمدينة الدلنج لاغراض التجارة اكمل دراسته الاولية بمدرسة الدلنج الاولية ثم انتقل بعدها لمدرسة ابوجبيهة ودرس الثانوي بمدرسة الفاشر الثانوية.

ويسرد عبد المتعال واقعة تاريخية خلال دراسة شقيقه (احمد) بمدرسة الفاشر الثانوية والمتمثلة في قيادته لأول اعتصام طلابي فيها بسبب نقص الكتب والمعلمين مما ادى لفصله لبعض الوقت من المدرسة ولكن تمت إعادته لاكمال دراسته بعد كتابته لتعهد لمدير المدرسة وانتقل بعدها لجامعة الخرطوم في السنة الاولي لدراسة الاحياء –وفي ذلك الوقت كانت الدراسة في السنين الاولي عامة على أن يتم التخصص لاحقاً- ويشير هنا عبد المتعال بأن المعدل الذي دخل به شقيقه الجامعة كان عالياً ويؤهله لدخول أي من الكليات وعلى رأسها كلية الطب.

مرقد (القرشي)

في مدخل قرية القراصة يوجد (ضريح) للشهيد احمد القرشي ويرقد على مقربة من قبره كل من والده ووالدته واعمامه ويحيطون بقبره في شكل دائرة كأنما يحرسون ابنهم ويجاورونه.

سرت في جسمي قشعريرة ورهبة وانا ادلف لداخل قبر الشهيد المحاط بسياج وشيد فوقه (بَنية) –وهو مبني يقام فوق القبر- ورسم على الجدار الخارجي للقبر علم السودان في ما كتب على الشاهد (هذا قبر شهيد ثورة اكتوبر) وكتب بجانبه تاريخ الاستشهاد.

بعد أن فرغنا من قراءة الفاتحة على روح الشهيد والترحم عليه وجميع الاموات، حدثني العم عبد الرحيم –ابن خال الشهيد احمد القرشي- والذي كان احد الحاضرين يوم تشييع ودفن جثمانه بأن الاديب الكبير الراحل د.محمد عبد الحي الذي كان طالباً يومها وقف فوق القبر وانشد قصيدة ارتجلها في حينها، واجتهد العم عبد الرحيم ايما اجتهاد لتذكرها إلا أن الذاكرة لم تسعفه بعد مرور (46) عاماً ولكنه استطاع في خاتمة المطاف أن يتذكر مطلعها والذي يقول:

هذا عريس المجد جاءك يا ردى ** فافتح ذراعيك واحضنه مزغردا

شجرة تظلل القبر

ما من امر اثار انتباهي ومرافقي اكثر من شجرة اللالوب الكبيرة التي نبتت من داخل القبر تظلل القبر من هجير الشمس واعتبرها شقيق الشهيد (عبد المتعال) بأنها "بركة من الله سبحانه وتعالى".

ويقول هنا بأن هذه الشجرة نبتت من داخل القبر لمرتين وانهم قاموا بقطعها خوفاً من تهديمها للقبر وتأثيرها على المبني المشيد حوله ولكنها في كل مرة تعاود الانبات مجدداً في ذات المكان. ويذكر أن الشيخ الراحل عبد الرحيم البرعى زار قبر الشهيد وحينما عرف بأمر الشجرة طلب منهم عدم إزالتها واخبرهم بأنها بركة ويشير إلي أن الشيخ البرعى اخبرهم بأن "قيام شجرة فوق قبر شخص دلالة على صلاح المتوفي".

ويضيف عبد المتعال بأنهم امتثلوا لرأي الشيخ البرعي وتركوا الشجرة تنمو وتظلل القبر وينوه لأمر لفت انتباهه:"لقد تركناها تنمو وكانت مع كل يوم تزداد كبراً دونما أن تحدث أي أضرار بالقبر أو المبني المشيد وباتت تلك الشجرة كأنها مظلة تحمي القبر من اشعة الشمس وتظلله من الاجواء الساخنة، ولعل هذه كرامة ورسالة من السماء" وحينما تأملت المشهد قلت في دواخلي:"يا لها من رسالة بليغة وعظيمة، إن الشهداء ترحل ارواحهم وتبقي مواقفهم منارة".

غياب الذكرى

حينما قرأت الفاتحة مودعاً القرشي ومن معه من الموتى بالمقابر اعتصر قلبي بعض الحزن والاسى لنسيان ذكرى هذا الشاب اليافع وغيره من الشهداء الذين اضاءوا بدمائهم لشعبهم طريق الحرية واسهموا في تفجير ونجاح ثورة شعبية باتت معلماً مهماً في تاريخ شعوب عديدة بل أن بعضها يدرسها في المدارس والجامعات حتى تستلهم الاجيال الجديدة معاني وقيم التضحية من اجل اوطانها، ولكن ربما ينطبق القول:"بأن لا كرامة لنبي في اهله" حينما جاءت اجيال تجهل من هو الشهيد (احمد القرشي) أو حتى ثورة الحادي والعشرين من اكتوبر.

في السنوات الاولى التي اعقبت استشهاد القرشي كانت الحكومة تهتم بالاحتفال بشكل سنوي بذكرى انتصار ثورة اكتوبر واستشهاد القرشي وحينما استولى الضباط على السلطة في الخامس والعشرين من مايو 1969م استمرت الحكومة المايوية في الاحتفال بذكرى الشهيد، إلا أن الاحتفالات بدأت تنحسر رويداً رويداً حتى باتت محصورة ومقتصرة على اسرة القرشي وقرية القراصة بإقامة احتفال سنوي يبدأ بمسيرة يشارك فيها كل ابناء البلدة والمواطنين ويتوجهون في البدء لضريح الشهيد حيث يقرأون الفاتحة على روحه ومن بعد تعريف الاجيال بمكانة الشهيد ودوره في ثورة اكتوبر.

ورغم مرور (46) عاماً على استشهاد القرشي إلا أن اهالي القراصة لا زالوا مصرين على الاحتفاء بتلك الذكرى السنوية واكتملت استعادتهم للاحتفاء بهذه الذكرى اليوم بايقاد الشموع على قبر الشهيد حتي يظل شاهداً ومذكراً لشعب يتخوف البعض من فقدانه لذاكرته ونسيان تاريخه.

شيوعي ام اسلامي..؟!

استشهد (القرشي) ونجحت الثورة وبات رمزاً لها وهو ما دفع الاحزاب السياسية لتبنيه فالحزب الشيوعي اكد انتماءه له باعتباره كان عضواً في الجبهة الديمقراطية –وهو التنظيم الطلابي الذي يعمل من خلاله الحزب بالمدارس الثانوية والجامعات وهو تحالف بين الطلاب الشيوعيين والديمقراطيين- في ما ادعى الاتجاه الإسلامي انتماء القرشي له على خلفية التزامه الديني ورفعه للاذان لاداء الصلوات.

ولكن شقيقه عبد المتعال وابن خالته عبد الرحيم الامين –والذي هو زميله بالجامعة وكان يسكن معه في ذات الغرفة- نفيا بأن يكون (القرشي) منتمياً لأي من التنظيمين (الشيوعي أو الإسلامي) ولكنهما اقرا بانتمائه لتنظيم الجبهة الديمقراطية ولكنهما استدركا بالقول:"هو لم يكن شيوعياً وانما ديمقراطي يسعى لاعادة الديمقراطية والحريات ومقاومة الشمولية والديكتاتورية" ولعل هذا التنافس الحزبي بين الشيوعيين والاسلاميين لتأكيد انتماء القرشي لهما دفع شقيقه عبد المتعال للقول متحسراً:"بدلاً من الخلاف حول انتماء القرشي السياسي لماذا لم يسعى الاسلاميون والشيوعيون على حد سواء لتحقيق الاهداف التي استشهد من اجلها القرشي بالمحافظة على الحرية والديمقراطية ؟!".

ولعل هذه الجزئية حفزتني لاطرح تساؤلاً على اسرة الشهيد القرشي بكيفية تقييمهم للمشهد الحالي للسودان بعد 46 عاماً من استشهاد ابنهم في ندوة سياسية اقيمت للاحتجاج على سياسات حكومة ضباط نوفمبر 1958م في استخدام القوة العسكرية لحسم الحرب الاهلية بجنوب السودان، سيما في ظل التحديات العصيبة التي تجابه الوطن حتى بات على بعد اشهر بسيطة قبل تدشين انفصال جنوب السودان، واطرق رفيق دربه وابن خالته برهة ثم نظر للسماء كأنما يسترجع شريطا مدته 46 عاماً ثم قال:"بكل أسف لا يوجد شيء استحق أن يضحي من اجله القرشي فالديمقراطية والحريات التي استشهد من اجلها هدمت وقوضت بسبب الممارسة السياسية للاحزاب وعاد الحكم العسكري مرتين وحصيلة كل ذلك أن ثورة اكتوبر فشلت ولم تحقق شيئا من اهدافها".

السوداني